البث الحي

الاخبار : أخبار الاذاعة

ورشة عمل حول  » توحيد المصطلحات بين أقسام إخبار الإذاعة التونسية « 

احتضن مركز الدراسات الإستراتيجية بالمقر المركزي للإذاعة التونسية بالعاصمة يوم الاثنين 20 جانفي 2020 ورشة عمل تحت عنوان : » توحيد المصطلحات بين أقسام الإخبار في الإذاعة التونسية « … الورشة حضرها بالخصوص المدير المركزي للتنسيق بين الإذاعات السيد نبيل المدّب إلى جانب رؤساء التحرير في مختلف المحطّات الإذاعية مركزيا و جهويا و عدد من الصحفيين و منتجي المضامين .

وفي افتتاحه لأشغال الورشة أكّد السيد محمد الأسعد الدّاهش الرئيس المدير العام للإذاعة التونسية بالنيابة في مستهلّ الكلمة التي ألقاها ضرورة الاستئناس بمرجعيات تضبط جملة المفاهيم والمصطلحات المتداولة في أقسام الإخبار أو في البرامج الحوارية على غرار الدّليل الذي أعدّه اتحاد إذاعات الدول العربيّة  لتحديد المفاهيم والمصطلحات المتداولة في مجال الإرهاب .

ودعا إلى صياغة دليل عملي في نهاية الورشة و تشريك مؤسسة التلفزة الوطنية في هذا العمل من أجل صياغة دليل موحّد بين المؤسستين لاعتماده في غرف الإخبار .

و تولّت اثر ذلك الزميلة آمال شقشوق تقديم رصد للمصطلحات المتداوَلة في عدد من النّشرات الإخبارية في عدد من المحطات الإذاعية المركزية والجهوية إلى جانب رصد مجموعة من البيانات الصّادرة عن وزارة الخارجية التونسية و أيضا عن هيئات أممية حول عدد من الملفات العربية .

و شمل الرصد الملفات الوطنية وأيضا العربيّة على غرار الوضع في ليبيا و القضية الفلسطينية و الوضع في اليمن و الملف السوري الملف العراقي و أيضا الوضع في لبنان و الجزائر .

و تولّى السيد بشير الطمباري مدير الإخبار بالإذاعة التونسية و السيد حمّادي معمّري رئيس تحرير إخبار إذاعة تونس الثقافية إدارة الجلسة .

  و دار نقاش ثري بين الصحافيين و رؤساء التحرير حول عدد من المصطلحات المحفوفة ببعض المواقف أو الانتماءات السياسية على غرار الوضع في ليبيا بين من دعا إلى التزام الحياد و تسمية الأشياء بأسمائها  مع الحذر  لان الواقع متغير في ليبيا .

و ثمّن عدد من الصحافيين هذه المبادرة منوهين بأهمية النقاش التحريري في غرف الإخبار و دعوا إلى استئناف ندوات التحرير الصباحية بين مختلف أقسام الإخبار في كل المحطات الإذاعية جهويا و مركزيا .

 

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma