البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

سعد الحريري

الحريري يدعو لحماية بيروت من الفوضى والعنف تلافيا للفتنة

دعا رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري اليوم الخميس إلى « حماية بيروت من الفوضى وأعمال العنف لقطع الطريق على أي مخطط يريد استخدام غضب الناس جسرا تعبر فوقه الفتنة ».
واعتبر الحريري في سلسلة تغريدات عبر موقع « تويتر » للتواصل الاجتماعي أن استباحة بيروت وأسواقها ومؤسساتها عمل مرفوض ومدان ومشبوه كائنا من كان يقوم به أو يحرض عليه ».
وأشار إلى أن « ساحات بيروت مفتوحة لحرية التعبير والرفض والغضب والاعتصام والتظاهر السلمي أمام اللبنانيين ومن غير المقبول أن تتحول إلى ساحات للكر والفر والانتقام وتكسير الأملاك الخاصة والعامة ».
وأضاف « عندما تتضافر الجهود لحماية بيروت من الفوضى وأعمال العنف نقطع الطريق على أي مخطط يريد استخدام غضب الناس جسرا تعبر فوقه الفتنة ».
واعتبر أن « أعظم ما أنتجته الساحات الشعبية في المناطق كان خروج شباب وشابات لبنان من عباءة الولاء للطوائف وتكريس معادلة الولاء للبنان واجتماع اللبنانيين على مطالب مشتركة ».
ونبه إلى أن « هذا الإنجاز التاريخي وضع كل الأحزاب والقيادات في الزاوية ويجب الدفاع عنه وتحصينه لمنع استدراجه إلى الفخ الطائفي ».
وبالنسبة للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور حسان دياب التي شكلت يوم أول من أمس الثلاثاء اعتبر الحريري أنه « من السابق لأوانه إطلاق الأحكام بشأنها مع ملاحظة ان تشكيلها كان خطوة مطلوبة سبق أن شددنا عليها لضرورات دستورية وعملية ».
ورأى انه « من الطبيعي أن نراقب عملها ونتابع توجهاتها آخذين في الاعتبار حاجة البلاد إلى فرصة لالتقاط الأنفاس » لكنه رأى في المقابل أنه « لن تصح مقاربة الوضع الحكومي بمعزل عن رصد مواقف الأشقاء والأصدقاء أو بالقفز فوق ردة الفعل الشعبية والشعور السائد بأن الحكومة لا تشبه مطالب الناس ».
وأضاف « هناك غضب حقيقي يستدعي وعيا لتحديات المرحلة ومخاطرها الاقتصادية والمعيشية والأمنية والعبرة في ممارسات الأيام الآتية ».
بدوره وصف مفتي لبنان للطائفة السنية الشيخ عبد اللطيف دريان » ما جرى ويجري في أسواق وسط بيروت من بعض المندسين من تكسير للمحلات وقطع الأشجار والتعدي على الأملاك الخاصة والعامة بانها أعمال منافية للأخلاق وشغب مرفوض ومدان ».
وأكد المفتي في بيان أن « ما يحصل في شوارع بيروت العاصمة التي تحتضن الجميع من تخريب هو إساءة للحراك الشعبي ومطالبه المحقة، داعيا إلى المحافظة على أمن البلد وسلامة ممتلكاته وممتلكات الشعب اللبناني ».
كما ناشد المفتي دريان القوى الأمنية « تكثيف جهودها من أجل حفظ أمن الوطن والمواطنين ».
وكان وسط بيروت قد شهد الليل الماضية وفي أيام سابقة مواجهات عنيفة بين قوات مكافحة الشغب ومتظاهرين قرب مقر البرلمان بعد قيام المتظاهرين برشق قوى الأمن بالحجارة والمفرقعات النارية وقنابل مولوتوف وبمحاولة اقتحام حواجز أمنية على مدخل شارع مؤدي إلى مقر البرلمان.
وترد قوى الأمن على المتظاهرين الذين قاموا بأعمال شغب وتحطيم واجهات مؤسسات وفروع مصرفية واقتحام بعضها بخراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي مما أدى إلى وقوع مئات الإصابات من الجانبين.
ويشهد لبنان احتجاجات مستمرة منذ 17 أكتوبر الماضي كانت أفضت إلى استقالة حكومة الحريري في 29 من ذلك الشهر.
ويرفض المحتجون حكومة دياب الجديدة ويطالبون بحكومة اختصاصيين مستقلة عن القوى السياسية لتقوم بالانقاذ الاقتصادي ومكافحة الفساد وصولا إلى ‏الدعوة إلى تنظيم انتخابات نيابية مبكرة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma