البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

بيت-الحكمة

« الشخصيات التاريخية في مجال السمعي البصري » : تظاهرة سينمائية ببيت الحكمة

ينظم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة » تظاهرة سينمائية بعنوان « الشخصيات التاريخية في مجال السمعي البصري »، وذلك يوم الجمعة 24 جانفي الجاري بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة) بضاحية قرطاج، حيث سيكون الجمهور على موعد مع عرض لفيلمين وثائقيين.
وينقل الفيلمان « محمد شنيق، رحلة رجل دولة » للمخرج هشام بن عمار و »أحمد التليلي ذاكرة الديمقراطية » للمخرج عبد الله الشامخ المسار التاريخي لكل من رئيس وزراء المنصف باي محمد شنيق والنقابي أحمد التليلي.
يضع المخرج هشام بن عمار مسيرة رجل الدولة والسياسي التونسي محمد شنيق ( 1889 – 1976 ) تحت المجهر. وقد تولى شنيق منصب رئيس وزراء مرتين أولاهما عام 1943 والثانية في مطلع الخمسينات.
ويسلط فيلم « أحمد التليلي ذاكرة الديمقراطية » الضوء على المعارك الوطنية والنقابية للمناضل أحمد التليلي(1916-1967) ودعوته للديمقراطية وإصلاح المنظومة السياسية من الداخل.
وورد في الورقة التقديمية لهذا الحدث، « أن وسائل الإعلام الرسمية والبرامج التعليمية خلال فترة الدكتاتورية لم تتمكن من توثيق سيرة شخصيات ميزت تاريخ البلاد التونسية وهذا ما يفسر الحاجة الملحة للمهتمين بالشأن الثقافي والسينمائي لمعرفة التاريخ المنسي والمهمش وفق ما جاء في الورقة التقديمية لهذه التظاهرة. كما حجبت بعض وسائل الإعلام معارضي وخصوم الأنظمة الديكتاتورية، مما ساهم في طمس هويتهم وتجاهل أعمالهم النضالية وتضحياتهم من أجل الوطن في فترة ما.
ويهدف هذا العرض السينمائي إلى « إعادة النظر في تراث قادة الرأي في تونس » وذلك بفضل حق « حرية التعبير » المكتسب حديثا إثر الثورة التونسية التي قامت سنة 2011 ضد نظام الرئيس الأسبق الراحل زين العابدين بن علي.
ومن المنتظر أن يكون هذا الموعد السينمائي فرصة للقاء العديد من الفنانين والخبراء المعنيين بكتابة التاريخ الوطني.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma