البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ترامب

ترامب سيجتمع مع رئيسة المفوضية الأوروبية في دافوس وسط تهديدات بفرض رسوم جمركية

قالت ثلاثة مصادر إن من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في دافوس بسويسرا الأسبوع القادم، مع تزايد التوتر بين الحليفين بسبب تهديدات بفرض تعريفات جمركية، وإن من المرجح أيضا بحث الملف الإيراني.
وبعد أيام قليلة من تحقيق ترامب مكاسب ضخمة بإبرامه اتفاقا تجاريا جزئيا مع الصين وإقراره اتفاقا معدلا للتجارة الحرة في أمريكا الشمالية، سيسافر الرئيس الأمريكي إلى المنتدى الاقتصادي العالمي حيث يتوقع أن يناقش النزاعات التجارية المتصاعدة مع رئيسة المفوضية الأوروبية.
ولم يرد البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية على طلبات للتعليق.
ومن بين النزاعات التجارية بين الحليفين، مخاوف واشنطن من خطة فرنسا لفرض ضريبة خدمات رقمية بنسبة ثلاثة في المائة تعتقد الحكومة الأمريكية أنها ستضر بعمالقة التكنولوجيا الأمريكيين مثل غوجل وأمازون، وتتجه بعض الدول الأخرى للسير على نهجها.
وردا على ذلك هدد الممثل التجاري الأمريكي الشهر الماضي بفرض رسوم بنسبة 100 بالمائة على منتجات فرنسية مثل الشامبانيا وحقائب اليد والجبن وسلع وخدمات أخرى.
ومن المرجح أن يأتي الملف الإيراني أيضا ضمن أولويات جدول الأعمال بعدما فعَلت بريطانيا وفرنسا وألمانيا آلية لفض النزاعات في الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع طهران بعد قرار إيران تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق.
وانسحب ترامب من الاتفاق في عام 2018 وأعاد فرض العقوبات الأمريكية قائلا إنه يريد اتفاقا أشد صرامة.
وتصاعد التوتر في المنطقة بعدما قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني القائد البارز في الحرس الثوري الإيراني في ضربة بطائرة مسيرة.
وألغى وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف خططا لحضور المنتدى الاقتصادي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma