البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hkouma  gouvernement Tunisien kasbah elkasbah  رئاسة الحكومة  القصبة

النائب عصام البرقوقي: كتلة المستقبل بصدد التشاور مع كتل « قلب تونس » و »تحيا تونس » و »الإصلاح الوطني » حول مشاورات تشكيل الحكومة القادمة

أفاد الناطق الرسمي باسم كتلة المستقبل صلب البرلمان عصام البرقوقي، أن كتلة المستقبل بصدد التشاور مع كتل قلب تونس وتحيا تونس والإصلاح الوطني، من أجل الذهاب بموقف موحد للمشاورات مع رئيس الجمهورية بخصوص عملية تشكيل الحكومة القادمة.
وأشار البرقوقي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مساء  الأحد، إلى إمكانية انفتاح هذه المشاورات على بقية الكتل البرلمانية، مشددا على أن المواقف الرسمية لكتلة المستقبل لا تصدر إلا عن نواب الشعب المنتمين إليها.
وتضم كتلة المستقبل 9 نواب، ويرأسها النائب عن حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري عدنان بن ابراهيم.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد التقى صباح  السبت 11 جانفي 2020 بقصر قرطاج، رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وذلك في إطار المشاورات التي ينص عليها الفصل 89 من الدستور، إثر التصويت بعدم منح الثقة للحكومة المقترحة من قبل رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، من قبل مجلس نواب الشعب يوم الجمعة الماضي.
ويتولى رئيس الجمهورية حسب الفصل 89 من الدستور، في أجل 10 أيام ابتداء من  السبت 11 جانفي 2020، التشاور مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر التي تقوم بتكوين حكومة في أجل أقصاه شهر ثم التصويت عليها ومنحها الثقة، وإن تعذر ذلك يتم حل مجلس نواب الشعب والدعوة لانتخابات سابقة لأوانها.
وينص الفصل 89 بالخصوص أنه عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma