البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

jerba  جربة

حملة وطنية لدعم جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو

انطلقت يوم أمس الخميس حملة وطنية عبر الموقع الرسمي للديوان الوطني التونسي للسياحة لدعم ملف ترشيح جزيرة جربة لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
وجاءت هذه الحملة ببادرة من جمعية صيانة جزيرة جربة (ASSIDJE) وبدعم من وزارة السياحة والديوان الوطني التونسي للسياحة.
وتحتل تونس المرتبة الثانية في قائمة الدول العربية برصيد 8 مواقع استثنائية مسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، إذ يجب أن يتميز المعلم أو المكان موضوع الترشح بالتفرد. وبعد دراسة معمقة لجزيرة جربة، وتاريخها وخصائصها الثقافية والمعمارية والحضارية، أثبتت الجزيرة أن لديها ميزات فريدة من نوعها تؤهلها للترشح لهذا التصنيف العالمي لليونسكو.
و بما أن من بين شروط قبول اليونسكو للترشحات ضرورة وعي المواطنين بأهمية حماية هذا التراث، وضع الديوان الوطني التونسي للسياحة على ذمة المواطنين موقع واب » Djerba-island.co  » يضم مجموعة من المعلومات الهامة عن الجزيرة، ويتضمن أيضا فيديوهات وومضات تحسيسية حول تاريخ الجزيرة وخصوصياتها المجتمعية القائمة على التعايش السلمي بين الديانات، هذا الموقع متاح لكل شخص لزيارته و التصويت في دفتر المساندة لدعم حظوظ هذا الترشح.
كما تم بالمناسبة إعداد فيلم وثائقي يبرز الوجه الآخر لجزيرة جربة ويجمع بين البعض من تاريخها الذي أنتج التقسيم الفريد من نوعه لأراضيها، وخصوصية الحياة الاجتماعية فيها و يتحدث عن تعايش الديانات و العقائد فيها على اختلافها منذ القدم و يبين أيضا وعي سكانها بضرورة حماية تراثها الذي بات مهددا. وينتهي هذا الفيلم الوثائقي بفتح نافذة أمل على الأجيال القادمة لأخذ المشعل ومواصلة مسيرة الحفاظ على تراث الجزيرة ومعالمها.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma