البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ترامب و اليهودية

ترامب : من يرغب في الاستفادة من دعمنا عليه أن يرفض معاداة السامية

أصدر دونالد ترامب، المتماهي تماما مع ركائز المشروع الصهيوني بما يخدم حملته الانتخابية وفي سياق انحيازه إلى إسرائيل، بينما يسعى إلى فترة أخرى في البيت الأبيض خلال الانتخابات الرئاسية 2020، مرسوما يحارب بواسطته نشاطات المقاطعة الدولية.

حيث وقّع ترامب أمس الأربعاء، مرسومًا مثيرًا للجدل بدعوى مكافحة معاداة السامية في الجامعات الأميركية، بينما يرى فيه الحقوقيون مساسًا بحرية التعبير، حيث يوسّع هذا المرسوم نطاق التعريف الذي تعتمده وزارة التعليم لمعاداة السامية في ما يتعلّق بتطبيق قانون الحقوق المدنية الصادر في 1964. ويأمر النصّ خصوصًا وزارة التعليم، بأن تعتمد في تعريفها لمعاداة السامية التعريف المعتمد من قبل « التحالف الدولي لذكرى المحرقة ».

كما أحيا ترامب خلال احتفال البيت الأبيض ذاته بـ »عيد الأنوار » اليهودي، بتغيير مثير للجدل لتعريف اليهودية، في خطوة ستسمح بمنع حركات المقاطعة لإسرائيل، حيث وقّع ترامب مرسومًا رئاسيا يتجاوز الكونغرس، يعيد تعريف اليهودية على أنها قومية وديانة.

وفي ابتزاز واضح للمؤسسات الأكاديمية، قال ترامب خلال حفل أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد الأنوار اليهودي « هذه هي رسالتنا إلى الجامعات: إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من المبالغ الضخمة التي تتلقونها كل عام من الحكومة الفدرالية، عليكم أن ترفضوا معاداة السامية »، وفقا لتعريفه الذي يخدم الدبلوماسية الإسرائيلية ويفرض خناقا على نشاطات المقاطعة.

وفي مقال كتبه صهره ومستشاره في صحيفة « نيويورك تايمز »، قال جاريد كوشنر، إنّه بهذا المرسوم « يدافع دونالد ترامب عن الطلّاب اليهود » و »يشير بوضوح إلى أنّه لن يتمّ التسامح مع معاداة السامية ».

لكنّ دعاة حرية التعبير يخشون أن يتم استخدام تعريف فضفاض وغامض لمعاداة السامية من أجل حظر أي انتقاد لسياسة الحكومة الإسرائيلية.

وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma