البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق ياسوهيرو ناكاسوني

وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق ياسوهيرو ناكاسوني عن عمر 101 عام

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء الياباني الأسبق ياسوهيرو ناكاسوني توفي عن عمر 101 عام.
وولد ناكاسوني في منطقة تاكاساكي الجبلية بشمال غربي طوكيو في 27 ماي ?1918 لأب ثري يعمل في تجارة الأخشاب، وتخرج من جامعة طوكيو قبل أن يعمل في وزارة الداخلية عام 1941، وقبل أن ينضم لإدارة شرطة طوكيو بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية عام 1945.
واشتهر ناكاسوني، الذي تولى رئاسة الوزراء بين 1982 و1987، على الساحة الدولية بصداقته مع الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغن.
كما عمل على محاربة البيروقراطيين لإجراء إصلاحات شاملة، حيث قام بخصخصة السكك الحديدية والاتصالات وصناعة التبغ، غير أن منتقدين يقولون إنه لم يفلح في تنفيذ مجموعة مقترحات إصلاحية لمساعدة الاقتصاد الياباني على النمو.
وفي حين كان ناكاسوني يفاخر بوضع اليابان عالميا، فقد فشل في تحقيق حلمه بمراجعة قانون بلاده السلمي الذي صاغته الولايات المتحدة، وذلك بهدف إزالة الغموض واللبس عن وضع الجيش وتعزيز دوره الدولي.
وفي عام 1983، أصبح أول رئيس وزراء ياباني يقوم بزيارة رسمية لكوريا الجنوبية، مصلحا العلاقات مع بلد استعمرته اليابان من 1910 إلى 1945.
وكان ناكاسوني من زعماء الحزب الديمقراطي الحر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma