البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

طفولة و الوان

ندوة وطنية حول حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة

نظّم مرصد الاعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل، اليوم الخميس بتونس، ندوة وطنية حول حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 30 سنة على صدور الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.
وتهدف هذه الندوة الى حث الهياكل والوزارات المعنية بالطفولة، على ادماج مقاربة حقوق الطفل في الاستراتيجيات والبرامج والميزانيات، وفق ما بينته مديرة المرصد، هاجر الشريف، في تصريح لـ(وات) على هامش الندوة، داعية في سياق متصل، الى تشريك الاطفال في الشأن المحلي من خلال بعث مجالس بلدية للطفل تمكنهم من ممارسة مبادئ الديمقراطية منذ الصغر.
وأوضحت الشريف أن المرصد قام بصياغة خطة عمل ودليل حول كيفية مشاركة الاطفال في العمل البلدي، مؤكدة انه تم تقديم خطة العمل الى الوزارات والاطراف المتداخلة، على غرار وزارة التربية ووزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن، فضلا عن مكونات المجتمع المدني.
وأضافت ان مشاركة الاطفال في الشأن البلدي من شأنه أن يساعد الاطفال على فهم مبادئ التنمية المستدامة والتعرف أكثر على حقوقهم للدفاع عنها وممارستها على أرض الواقع.
وذكر الخبير عضو اللجنة الاممية لحقوق الطفل بجينيف، حاتم قطران، في تصريح لـ(وات)، أن هذه الندوة تعد مناسبة للنظر في أهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بوضع الاطفال في تونس، باعتبار أن فئة الاطفال في صدارة اهتمام أهداف أجندة التنمية المستدامة 2016-2030، التي تتضمن 17 هدفا و169 غاية محددة.
وسترفع توصيات هذه الندوة الى الحكومة القادمة قصد مساعدتها في المضي قدما في مجال وضع سياسات وبرامج للنهوض بوضع الطفولة، وفق ما بيّنه قطران، مذكرا ببعض أهداف التنمية المستدامة، ومنها بالخصوص القضاء على انتشار الفقر خاصة في صفوف الاطفال والنهوض بالصحة العمومية وخاصة التقليص في نسب وفايات الرضع وتحسين جودة الحياة وحماية البيئة والاهتمام بقضايا التعليم وخاصة التقليص من نسب التسرب المدرسي الذي يشكل احدى معضلات المنظومة التربوية في تونس، حسب قوله.
ومن جهتها بيّنت وزيرة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن، نزيهة العبيدي، خلال الندوة، أن حماية الاطفال هي مسؤولية الدولة والمجتمع المدني والاسرة خاصة من خلال رعايتهم والحفاظ عليهم ووضع الاليات الكفيلة بحماية الاسرة.
ودعت الى ضرورة الاعتناء بالطفولة وحمايتها من كل المظاهر التي تهدد سلامة وحقوق الطفل، وخاصة الاطفال في المناطق الحدودية والاحياء الشعبية، فضلا عن التصدي الى كل ما يدعو الى العنف داخل المجتمع.
يشار الى ان الندوة الوطنية حول حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة تتضمن 3 محاور للنقاش، يتعلق الأول بحق الطفل في بيئة سليمة ومستدامة والثاني بأمن الاطفال وحمايتهم من كافة اشكال العنف والاستغلال والاهمال، في حين يهتم المحور الثالث بمشاركة الاطفال اليافعين في الشأن العام.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma