البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

tozeur توزر

الدورة 41 للمهرجان الدولي للواحات بتوزر من 25 إلى 28 ديسمبر القادم

تتراوح فقرات المهرجان الدولي للواحات بتوزر في دورته 41 التي تنتظم في الفترة الممتدة من 25 الى 28 ديسمبر بين الفقرات الثقافية التنشيطية والفقرات السياحية والرياضية وفق ما كشفت عنه هيئة المهرجان في الندوة الصحفية التي عقدت اليوم الثلاثاء بالقرية الحرفية بتوزر.
وفي هذا الإطار، تنتظم لأول مرة دورة دولية في الرياضات الفردية وأيام الصناعات التقليدية تنطلق بعدها فعاليات المهرجان الذي يركز على السهرات الفنية والتنشيط في فترات صباحية وأخرى مسائية تختتم كل ليلة بسهرة موسيقية يؤثثها عدد من النجوم منهم الهادي حبوبة ولطفي بوشناق وفهمي الرياحي، وفق ما أ‘لن عنه رئيس اللجنة الفنية للمهرجان بدر الدين الشعباني.
ويقدم على غرار الدورات السابقة عرض افتتاحي بعنوان « الواحة تتحدث » سيتضمن مجموعة من اللوحات الفنية تتحدث عن الواحة في بعديها الثقافي والفني، وتشهد الدورة بحسب ذات المصدر عودة المشاركات الدولية المكثفة بدعوة فرق موسيقية واستعراضية من سبع دول هي اليابان وإندونيسيا وفلسطين ومصر والجزائر وليبيا وسوريا.
وتسعى هذه الدورة الى الارتقاء بنوعية العروض من خلال عرض افتتاحي يجسد علاقة أهل الجريد بالواحة وخاصة بالتركيز على الجوانب الثقافية باعتبار العمق الثقافي للمنطقة حيث سيجمع في فقراته بين الإيقاع الافريقي والصوفي والفلكلوري والبدوي كما تركز البرمجة على الفقرات التنشيطية تزامنا مع توافد عدد كبير من الزوار من السياح التونسيين والأجانب.
وينظم المهرجان سهرة يكرم فيها أسماء في الادب والشعر والموسيقى والسينما والاعلام تشفع بعرض طربي لفرقة من سوريا يتخللها لقاء للشعر الفصيح والملحون.
وبين الشعباني أن هيئة المهرجان، وفي إطار سعيها الى التعريف بفقرات هذه التظاهرة واستقطاب السياح، تنظم يوما ترويجيا تحتضنه مدينة الثقافة بتونس العاصمة يوم 3 ديسمبر يتضمن مجموعة من الفقرات والمعارض يفتتح بعرض فرجوي تمتزج فيه الايقاعات الفلكلورية والبدوية والصوفية بعروض للانتاجات التقليدية المشتقة من النخيل وعرض للعرس التقليدي بعنوان « الحزوم ». وبين أن هذا اليوم الترويجي سيسهم فى مزيد التعريف بالمهرجان وكذلك بالمخزون الثقافي والتقليدي في الجهة ويختتم اليوم الترويجي بندوة صحفية وطنية.
ومن جانبه، لفت المندوب الجهوي للسياحة بتوزر، ياسر صوف، الى أن مصالح المندوبية تستعد لهذه التظاهرة الثقافية السياحية المهمة من خلال اعداد برنامج للعناية بالمدن وبنظافتها وخصوصا التنسيق مع بلدية توزر، إلى جانب الاعتناء بالمسالك السياحية. كما يتم التنسيق مع الوحدات السياحية في الجهة لمزيد تحسين جودة الخدمات السياحية والاهتمام بالحريف ومتطلباته.
كما إتجه اهتمام هيئة المهرجان، وفق بدر الدين الشعباني، إلى اتخاذ كل الاحتياطات الامنية بالتنسيق مع المصالح الأمنية المعنية بالجهة، ملاحظا أن عطلة الشتاء ينتظر أن تعرف توافد عدد كبير من السياح نسبة هامة منهم من السياح التونسيين وستعرف الوحدات السياحية نسبة امتلاء بمائة بالمائة.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne