البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

احتجاجات العراق

القوات الأمنية العراقية تستعمل الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في مواجهة المتظاهرين في بغداد

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات بجروح وحالات اختناق، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الخميس، مع استخدام القوات الأمنية العراقية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في مواجهة المتظاهرين في بغداد، بحسب مصادر أمنية وطبية.

وذكرت المصادر الطبية، حسبما أوردت وكالة « رويترز »، أن سبب الوفاة في حالتين كان إصابة مباشرة في الرأس بقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أفادت بإصابة 38 شخصا على الأقل، في حين قالت وكالة « الأناضول » أن عدد قتلى وصل إلى ثلاثة، وأوضحت « فرانس برس »، أن أحدهما قتل بالرصاص الحي.

وتهز احتجاجات انطلقت منذ الأول من  أكتوبر الماضي، بغداد وبعض مدن جنوب العراق، مطالبة بـ »إسقاط النظام » والقيام بإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بـ »الفساد » و »الفشل » في إدارة البلاد. وقتل أكثر من 330 شخصًا، غالبيتهم من المتظاهرين، منذ بدء موجة الاحتجاجات.

وأدت الاحتجاجات إلى قطع ثلاثة جسور رئيسية بين شطري بغداد، هي الجمهورية والأحرار والسنك. ويسعى المتظاهرون بشكل متكرر لفك الطوق المفروض من القوات الأمنية على هذه الجسور، والعبور من الرصافة إلى الكرخ، حيث تقع المنطقة الخضراء، التي تضم غالبية المقار الحكومية، والعديد من السفارات الأجنبية، وهو ما تقوم قوات الأمن بصده.

وصباح الخميس، نقلت وكالة « فرانس برس » عن مصادر طبية أنباء عن « مقتل متظاهرين اثنين، أحدهما بالرصاص والآخر بقنبلة غاز مسيل للدموع، خلال مواجهات وقعت بعد منتصف الليل وحتى فجر اليوم على جسري السنك والأحرار ».

وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma