البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تونس ايطاليا

انعقاد الجولة الثانية من المفاوضات التونسية الإيطالية حول « الاتفاق الإطاري للتصرف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامن

انعقدت بالعاصمة الايطالية روما، الجولة الثانية من المفاوضات التونسية الإيطالية حول « الاتفاق الإطاري للتصرف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامنة » وذلك يوم 6 نوفمبر الفارط.
وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية التونسية، اليوم الجمعة، أن الوفد التونسي المشارك في هذا الاجتماع ضم مسؤولين عن وزارات الشؤون الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني والتشغيل.
وذكر، أن الاتفاق ينص إلى إضافة وخلق آليات وأطر جديدة للتعاون التونسي الإيطالي في مجال الهجرة الموجودة حاليا، عبر فتح قنوات للهجرة المنظمة بين البلدين من خلال تخصيص حصص سنوية للعمل في إيطاليا وتشجيع الهجرة الدائرية التي ستمكن الشباب التونسي من فرص للتدريب والتكوين بسوق الشغل الايطالية.
كما يرمي الى بعث مشاريع تنموية بالمناطق التونسية التي تعرف منسوب هجرة مرتفع، وذلك في إطار مقاربة شاملة لمعالجة ظاهرة الهجرة، وفق ما أفادت به الوزارة.
ويأتي انعقاد الجولة الثانية من المفاوضات بين تونس وايطاليا، بعد نحو شهر من اعلان الحكومة الايطالية مؤخرا اصدار، مرسوم جديد يسهل إجراءات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم، ويشمل 13 دولة من بينها تونس، وفق ما أعلن عنه وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الشؤون الخارجية بايطاليا مطلع شهر أكتوبر المنقضي.
وأكد دي مايو آنذاك ، اعتزامه أداء زيارة قريبا الى تونس والمغرب، من أجل التباحث في تعزيز الاتفاقيات الخاصة بترحيل المهاجرين الى أوطانهم » مشيرا الى أن « بلاده قد أبرمت سابقاً اتفاقات مع المغرب وتونس بشأن عمليات الإعادة »، لكن « هذه الإتفاقات تحتاج الى « تعزيزها أو المصادقة عليها ».
وأفاد أنه سيطلب أثناء زيارته المرتقبة الى تونس عقد « اجتماع لمجموعة العمل الإيطالية التونسية »، بهدف « زيادة عمليات الإعادة إلى الوطن »، للمهاجرين غير النظاميين.
جدير بالتذكير أن بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس أفادت ، أنّ أكثر من 3 آلاف مهاجر تونسي غير نظامي وصلوا خلال العام الفارط إلى ايطاليا ، وأن تونس احتلت المرتبة الأولى خلال الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2018 من حيث عدد المهاجرين غير النظاميين نحو ايطاليا خلال هذه الفترة.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne