البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

steg haute tension

مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا يدخل حيز الاستغلال انطلاقا من 2025

أكّد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، الى أن مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا سيدخل حيز الاستغلال انطلاقا من سنة 2025.
وأوضح الهرابي، في تصريح إعلامي على هامش توقيع مذكرة تفاهم مشترك للشراكة والتعاون بين شركة الكهرباء والغاز والشركة الايطالية لنقل الكهرباء « تارنا »، في العاصمة، أن « هذا المشروع الاستراتيجي، الذي تقدمت مرحلة إنجاز الدراسات المتعلقة به، هو جزء من الشبكة الكهربائية الأورومتوسطية، التي تربط أوروبا وبلدان شمال إفريقيا ويتمثل في وضع خط بحري عالي الجهد بقوّة 600 ميغاواط بين تونس (انطلاقا من الوطن القبلي) وإيطاليا (صقلية) ».
وأبرز أن المشروع، الذي يندرج ضمن القائمة الرابعة للمشاريع ذات الاهتمام المشترك للاتحاد الأوروبي بكلفة جملية تناهز 600 مليون أورو، سيمكن من توفير الأمن الطاقي وتعزيز تكامل الطاقات المتجددة.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة الايطالية لنقل الكهرباء، لويجي فيراريس، بدوره، أهميّة هذا التعاون مع تونس، التي تزخر بإمكانيات هامّة فضلا عن ارتباطها مع ليبيا والجزائر. وأضاف « نحن بصدد بناء جسر يصل تونس بإيطاليا وبين ايطاليا وشمال إفريقيا وبين أوروبا وشمال إفريقيا ».
وتعهدا الطرفان، الذين أعربا عن دعمهما لمشروع الربط الكهربائي، بتوفير جميع الوسائل الكفيلة بتسريع الحصول على دعم بقيمة تناهز 300 مليون أورو من الاتحاد الأوروبي، أي ما يعادل 50 بالمائة من الميزانية.
يذكر أن الشركة الايطالية لنقل الكهرباء « تارنا » تتصرف في شبكة النقل والكهرباء في إيطاليا.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne