البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

الطاقة الشمسية

إشكاليات التّنمية الشاملة المطروحة في تونس في علاقة بالطاقات البديلة من خلال نموذج ولاية توزر محور يوم دراسي

مثّلت إشكاليات التنمية المستدامة في تونس في علاقة بالطاقات المتجددة، محور يوم دراسي، نظمت اليوم الجمعة بمدينة توزر، جمعيّة منتدى الاكاديمية السياسية ضمن أنشطتها الشهريّة الممولة من قبل مؤسسة « كنراد آدناور » الألمانية، وذلك بمشاركة رؤساء ومستشارين بلديين من ولاية توزر وعدد من الطلبة المباشرين لأبحاث جامعيّة في قطاع الطاقة، الى جانب مجموعة من الشبان باعثي المشاريع في هذا المجال.
وتدارس المشاركون خلال هذا اليوم الدراسي، إشكاليات التّنمية الشاملة المطروحة في تونس من خلال نموذج ولاية توزر وآفاق التّنمية التي تفتحها استغلال الطاقات المتجددة، فضلا عن فرص تنمية الاقتصاد الأخضر سواء في ولاية توزر أو في ولايات الجنوب التونسي عامة، وذلك من خلال الانتقال في الطاقة واستهلاك وإنتاج الطاقة المتجددة. كما تم التطرق إلى الحفاظ على الثروة المائية واستجابة محطات تحلية المياه في تونس للشروط البيئية، وذلك عبر دعوة خبيرين من الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.
وتحدث في هذا السياق، المدير المكلف بالبرنامج الوطني لتحسين نوعية مياه الشرب بولايات الجنوب التونسي، نور الدين كدوسي، أن المنتدى السياسي سلط الضوء على إشكال رئيسي، وهو الاشكال البيئي خاصة من خلال المؤثرات المناخية والتقلبات الجوية وانعكاس التقنية المستعملة في تحلية مياه الشرب على البيئة.
ولاحظ، في هذا الصدد، أن ولايات الجنوب التونسي من بينها ولاية توزر، تتمتع بموارد مائية عميقة محترمة الا أنها تشكو من ارتفاع درجة الملوحة، وهو ما يتطلب إنجاز محطات التحلية مع ضرورة احترام الشروط البيئية، لافتا الى أن جميع المحطات المنجزة في خمس ولايات، سبقتها دراسات على مستوى المؤثرات البيئية، للتأكد من أنها لا تهدّد حياة الانسان.
وبيّن، أن 5 ولايات، هي كل من قفصة وتوزر وقبلي وسيدي بوزيد ومدنين، تشهد إحداث عدد من محطات تحلية مياه الشرب بطاقة انتاج جمليّة تقدر بـحوالي 34 ألف متر مكعب في اليوم، تتوزع الى محطة في المكناسي من ولاية سيدي بوزيد بطاقة 3 آلاف متر مكعب في اليوم، تستفيد منها المكناسي والمزونة ومنزل بوزيان، ومحطة في معتمدية دقاش من ولاية توزر، لفائدة مناطق دقاش وحامة الجريد والشبيكة وفم الخنقة والظافرية بطاقة انتاج تبلغ قرابة ألفي متر مكعب، ومحطة في قبلي بألفي متر مكعب ومحطتين في ولاية قفصة، بطاقة انتاج قدرها 18 ألف متر مكعب تخص مناطق قفصة شرقية وقفصة الغربية.
هذا إلى جانب، محطة أخرى في بن قردان بولاية مدنين بطاقة إنتاجية تقدر بـ9 آلاف متر مكعب، علاوة على المنشآت المائية والقنوات وخزانات ومحطات ضخ بما يجعلها محطات مكلفة حيث تناهز تكاليفها الت250 مليون دينارا.
يشار الى انه مجمل هذه المشاريع انطلقت في أغلب الولايات، سواء من خلال تركيز المنشآت المائية أو بحفر الآبار التي ستزودها بالمياه، وذلك وفق ما أكده المصدر ذاته.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma