البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

جامعة الزيتونة

جامعة الزيتونة تفتح باب الترشح للمشاركة في المؤتمر الدولي حول الاجتهاد المقاصدي بجامعة مرمرة بتركيا

دعت جامعة الزيتونة، الباحثين الراغبين في المشاركة، في المؤتمر العلمي الدولي التاسع تحت عنوان « الاجتهاد المقاصدي بين التأصيل النظري والتطبيق العملي » المقرر عقده بتاريخ 26 إلى 27 أكتوبر 2019 بجامعة مرمرة بالعاصمة التركية اسطنبول الى التقدم بمطالب في الغرض.
وأفادت الجامعة، أنها ستتولى تنظيم هذا الملتقى بالتعاون مع المركز الأوروبي للبحوث والاستشارات بلندن، مؤكدة أن المؤتمر يهدف الى تدارس علم مقاصد الشريعة الإسلامية الذي شغل حيزا واسعا في الفكر الاسلامي ولأن العقل المقاصدي حقق التحول من عقلية التلقين والتلقي الى عقلية التفكير والاستنتناج.
وستتركز محاور المؤتمر، حول « الاجتهاد المقاصدي التأصيل والنشأة والمقاصد الشرعية » و »مواطن التجديد في مقاصد الشريعة الاسلامية » و « نماذج من أعلام الاجتهاد المقاصدي ».
كما ستسلط أشغاله الضوء، على أهم علماء مقاصد التشريع الاسلامي، وهم العز بن عبد السلام من خلال كتابه (قواعد الأحكام في مصالح الأنام) و أبو إسحاق الشاطبي من خلال كتابه (الموافقات في أصول الشريعة) و الطاهر بن عاشور من خلال كتابه (مقاصد الشريعة) وولي الله بن عبد الرحيم الدهلوي من خلال كتابه (حجة الله البالغة).
وسيتناول الملتقى أيضا التطبيقات المعاصرة للاجتهاد المقاصدي وآثاره في الشريعة و السياسة و المجتمع والقانون والاقتصاد والبنوك الاسلامية علاوة على أثره في الأحوال الشخصية و العلوم الانسانية والاجتماعية…

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne