البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

khmaies jhinaoui    خميس جهيناوي

تدشين مقر سفارة الجمهورية التونسية بنيروبي

-تم امس الثلاثاء تدشين مقر سفارة الجمهورية التونسية بنيروبي وذلك خلال موكب انتظم باشراف وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي رفقة كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية الكينية « أبابو ناموبا » ،وذاك في إطار الزيارة الرسمية التي اداها وزير الخارجية إلى كينيا.
وقد رحب كاتب الدولة الكيني للشؤون الخارجية، وفق بلاغ اليوم الاربعاء لوزارة الخارجية بقرار تونس فتح سفارة معتمدة بنيروبي، الذي من شأنه تعزيز أواصر الصداقة وتدعيم مجالات التعاون بين البلدين.
من جهته أكد وزير الشؤون الخارجية على الصبغة التاريخية للزيارة التي يؤديها إلى كينيا والتي تعد الأولى من نوعها منذ إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1963.
وأبرز خميس الجهيناوي الخطوات الهامة التي قطعتها تونس على درب الانتقال الديمقراطي والاندماج الاقتصادي صلب التجمعات الاقليمية، مذكرا بقرار الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي إحداث سفارة جديدة لتونس بنيروبي بالنظر إلى عمق الروابط التاريخية التي تجمع تونس بكينيا وبالمكانة الإستراتيجية التي يحتلها هذا البلد في منطقة شرق إفريقيا إضافة إلى فرص التعاون الواعدة التي يمكن أن تجمع تونس وكينيا في عديد القطاعات.
وحضر الموكب ثلة من سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين بنيروبي وعدد من الكفاءات التونسية المقيمة بكينيا فضلا عن ممثلين عن المنظمات الأممية ورجال أعمال كينيين.
وعلى هامش تدشين مقر سفارة تونس بنيروبي، التقى وزير الشؤون الخارجية سفراء الدول العربية المعتمدين بنيروبي، وشدد على أهمية دفع العمل العربي المشترك لإيجاد مسارات تسوية للقضايا المطروحة على المنطقة العربية، مؤكدا أن تونس التي تستعد للإنضمام لمجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم بداية من جانفي القادم ستكون صوت إفريقيا والعالم العربي في هذا الهيكل الأممي ووستعمل على الدفع نحو حلول وتسويات سياسية للخلافات والنزاعات القائمة.
وكان وزير الخارجية ادى زيارة عمل إلى كينيا يومي 7 و8 أكتوبر 2019 بدعوة من نظيرته الكينية مونيكا جوما وتم خلالها التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم شملت مجالات المشاورات السياسية والتكوين المهني والتشغيل والصحة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma