البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

جيش تركي في سوريا

أوروبا تطالب تركيا بوقف عمليتها العسكرية ومجلس الأمن يطالب بحماية المدنيين

طالب رئيس الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر، تركيا، اليوم الأربعاء، بوقف عمليتها العسكرية في شمالي سورية، وقال لأنقرة إن الاتحاد لن يدفع أموالا لإقامة ما يسمى بـ »المنطقة الآمنة » في المنطقة.

وقال يونكر في البرلمان الأوروبي « أدعو تركيا وغيرها من الأطراف إلى التصرف بضبط نفس ووقف العمليات التي تجري حاليا ».

وأثارت العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا، المخاوف بشأن مصير آلاف مقاتلي داعش، الذين يحتجزهم الأكراد حاليا قرب تلك المنطقة.

وتابع « لدى تركيا مشاكل أمنية على حدودها مع سوريا، وهو أمر يجب أن نفهمه، لكنني أدعو تركيا والجهات الفاعلة الأخرى إلى التحرك مع ضبط النفس. سيؤدي التوغل إلى تفاقم معاناة المدنيين. وهذا أمر لا يمكن أن تصفه الكلمات ».

بدورها، قالت وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي في فرنسا، أميلي دو مونشالان، اليوم، إن باريس ولندن ستدعوان لجلسة بمجلس الأمن لبحث العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا، والتي تستهدف المليشيات الكردية.

وأوضحت دو مونشالان أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية « تضع فرنسا وألمانيا وبريطانيا اللمسات الأخيرة على إعلان مشترك سيكون في غاية الوضوح نؤكد فيه إدانتنا الشديدة والحازمة لما يحصل »، مضيفة « سنطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي ».

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم، إن تركيا « تخاطر عمدا بزعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر، بما في ذلك عودة داعش من خلال عمليتها العسكرية في سوريا.

وأضاف في بيان « سوريا بحاجة إلى الاستقرار وإلى عملية سياسية.. ولكن الهجوم التركي يهدد الآن بالتسبب بكارثة إنسانية جديدة »، مشيرا إلى أن برلين « ستدعو تركيا إلى إنهاء هجومها والسعي لتحقيق مصالحها الأمنية بشكل سلمي ».

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن الدول الأوروبية في مجلس الأمن طلبت عقد اجتماع طارئ مغلق لمجلس الأمن، يوم غد، الخميس، لبحث العملية العسكرية التركية في سوريا.

وتقدمت بالطلب بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة. وستعقد الجلسة منتصف النهار في أعقاب مشاورات مغلقة في مجلس الأمن بشأن كولومبيا، وفقا للمصادر.

وكالات

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض