البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

fao

فاو: أسعار الغذاء العالمية استقرت في سبتمبر

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس إن أسعار الغذاء العالمية كانت مستقرة في سبتمبر ، إذ عوضت زيادات في أسعار الزيوت النباتية واللحوم تراجعا في أسعار السكر.
وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 169.9 نقطة في الشهر الماضي دون تغير عن أوت.
وكانت القراءة السابقة لشهر أوت تبلغ 169.8 نقطة.
وتتوقع المنظمة أن يكون إنتاج الحبوب أقل وفرة قليلا في 2019 مقارنة مع التوقعات السابقة.
ونزل مؤشر فاو لأسعار السكر 3.9 بالمائة عن مستويات أوت،لأسباب أهمها توقعات بارتفاع مخزونات السكر بفضل آفاق إيجابية للإنتاج لموسم التسويق 2019-2020.
وفي المقابل، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية 1.4 بالمائة على أساس شهري ليبلغ أعلى مستوياته في 13 شهرا، في حين ارتفع مؤشر اللحوم 0.8 بالمائة.
ولم يطرأ تغير كبير على مؤشر أسعار الحبوب عن أوت، وذلك بالرغم من تحرك مختلف مكوناته في اتجاهات متباينة. بينما شهدت أسعار اللحوم ارتفاعا أكبر، وكانت أسعار الذرة منخفضة على أساس شهري بسبب معروض كبير في الصادرات، وهبطت أسعار الأرز بفارق ضئيل.
وخفضت فاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2019 بواقع 2.2 مليون طن، ليكون إنتاج الحبوب العالمي عند 2.706 مليار طن لكنه لا يزال يزيد بنسبة اثنين بالمائة عن مستويات 2018.
وقالت فاو « الخفض الأخير يعود في أغلبه إلى خفض توقعات الإنتاج العالمي للأرز واللحوم، مما رجح كفة توقعات بإنتاج أكبر للحبوب الخشنة ».
وكانت توقعات الاستهلاك العالمي للحبوب في 2019-2020 عند 2.714 مليار طن، بانخفاض قدره 1.7 مليون طن عن سبتمبر أيلول، لكن بارتفاع 1.3 بالمائة عن 2018-2019 وتشكل مستوى مرتفعا قياسيا.
ورفعت فاو توقعاتها لمخزونات الحبوب العالمية بحلول نهاية موسم 2020 بواقع 2.4 مليون طن إلى 850 مليون طن بانخفاض اثنين بالمائة عن مستوياتها في بداية الموسم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma