البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

electricité-eolienne

انطلاق البرنامج الاتصالي التحسيبسي حول قطاع الطاقة في تونس

انطلق اليوم الأربعاء البرنامج الاتصالي حول قطاع الطاقة //طاقتنا// عبر إعطاء إشارة اطلاق منصة الكترونية مخصصة للغرض.
وتهدف الحملة التي شرف على إعطاء إشارة انطلاقها كل من وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني و الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى توفيق الراجحي،إلى تحسيس التونسيين بأهمية قطاع الطاقة في تونس وتحفيزهم لتبني سلوك استهلاكي مسؤول في علاقتهم بالطاقة.
وتتضمن المنصة الالكترونية كل المعطيات والإحصائيات البيانية حول واقع الطاقة في تونس إلى جانب عرض الإستراتيجية الوطنية للتحكم في الطاقة علاوة على أهم المشاريع المزمع تنفيذها في مجال التحكم في الطاقة ويمكن الوصول الى مختلف هذه المعطيات الواردة باللغة الفرنسية عبر الموقع التالي (www.taketna.tn).
وتعهد المسؤولون المشرفون على الموقع بإعداد نسخة باللغتين العربية والانقليزية في الفترة القادمة مع الحرص على أن يكون الموقع تفاعلي بالإجابة عن مختلف الملاحظات والأسئلة والاستفسارات ذات العلاقة بالطاقة في تونس.
وأكد توفيق الراجحي، أن إعداد الحملة التحسيسية حول قطاع الطاقة من أهم مخرجات الحوار الوطني حول الطاقة في 30 ماي 2019 من خلال انجاز موقع واب يشرح لكل التونسيين واقع الطاقة في تونس تجسيدا لمبدأ الشفافية والنفاذ إلى المعلومة في المجال.
ولفت في هذا الإطار إلى أنه سيقع تنزيل عقود البحث والاستكشاف والتنقيب في قطاع المحروقات في تونس وتمكين المواطنين والمهنيين والمستثمرين الأجانب من كل المعلومات المتوفرة .
وشدد الراجحي، على وجوب توجيه الدعم بجميع أصنافه والمقدرة اعتماداته بــ5ر5 مليار دينار لمستحقيه من خلال تحويلات مباشرة، مبرزا أن برامج إصلاح منظومتي دعم المواد الأساسية والطاقة متوفرة ولكن « لا يمكن التقدم في الإصلاح من دون دعم سياسي وحزبي ووجود توافق بشأن هذه الإصلاحات » وفق تقديره.
ومن جهته قال وزير الصناعة إن مختلف برامج الطاقة ومشاريع التحكم فيها بالإمكان أن تساهم في تحقيق ما بين 2 و 3 بالمائة في نسب النمو في تونس خلال سنتي 2020 و2021
واستعرض في هذا الإطار مجمل المشاريع ذات العلاقة على غرار حقل نوارة للغاز الطبيعي بالجنوب الشرقي (6ر1 مليار دولار) بالاضافة إلى تجديد عقد مرور أنبوب الغاز من الجزائر إلى ايطاليا عبر تونس لمدة 10 سنوات بقيمة تقارب 700 مليون دينار سنويا ومشاريع الطاقات المتجددة التي ستوفر عائدات مالية هامة للبلاد من ذلك مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية باستثمارات بقيمة 1200 مليون دينار بطاقة 500 ميغاواط.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض