البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

شارع الحبيب بورقيبة

أكثر من 300 شركة ناشئة افريقية تشارك في قمة « افريكاب »

يشارك 33 ممثّلا عن القارة الإفريقية وأكثر من 300 شركة ناشئة إفريقية، الثّلاثاء، في قمّة إفريقيا الرّقمية والمؤسسات النّاشئة « افريكاب »، التي تنّظمها تونس يومي 24 و25 سبتمبر 2019، تحت شعار « المدن الذّكية والتّجديد المفتوح في إفريقيا، أي فرص للمؤسسات الناشئة؟ ».
وتهدف هذه الدّورة الثّانية إلى التّعريف بإمكانات تونس في إفريقيا وجعلها موقعا لإحداث وتطوير المؤسسات النّاشئة، وفق ما أفاد به « وات »، محمد الزغلامي، أحد منظمي التظاهرة.
واكد الزغلامي أنّ « تونس أصبحت نموذجا يحتذى في المجال الرّقمي خاصّة بعد المصادقة على قانون « المؤسسات الناشئة » والاطلاق المرتقب، هذا المساء، لصندوق الاستثمار بقيمة 500 مليون دينار، والرّامي إلى تطوير مناخ المؤسسات الناشئة الافريقية و الناشطة في مجال الرقمنة.
وأشار ممثل عن شركة « غوغل »، وليد المثلوثي، من جانبه الى ان احداث مدن ذكية او لجان ذكية يستند الى ثلاث ركائز اساسية وهي ارساء بنية تحتية ملائمة لاسيما في المناطق الريفية وضبط محتوى يتلاءم مع حاجيات السكان (منصات تسهل النفاذ الى الخدمات العمومية..) وضمان تطوير متواصل لمختلف التطبيقات.
واضاف ان هذه اللجان « تستفيد إلى أقصى حد من التقنيات الجديدة التي يمكن أن تجعل الحياة أسهل وتمكن من خلق فرص عمل جديدة للمتساكنين »، على حد تعبيره.
وشاطره الرّأي، ممثل « بامبو كابتل »، جون فيليب دي شروفل، بقوله: « إنّ الحكومات لم تعد لديها وسائل للاستثمار في السياسة العمومية، لذلك يتوجب على اللجان الذكية وخاصة المؤسسات الناشئة خلق حلول جديدة لتتولى الحكومات، بالتالي، الإشراف عليها ودعمها قصد ضمان ظروف النجاح. وسيتم فيما بعد استغلال التطبيقات لتحسين الخدمات العمومية ».
يذكر أنّ برنامج « أفريكاب » الرّامي إلى دعم الابتكار وريادة الأعمال في إفريقيا ودفع ثقافة التجديد والنمو المشترك، يتضمن عدة مؤتمرات وورشات عمل ومعرضا اضافة الى عديد المسابقات منها « الهاكاتون » ومسابقة لأفضل تطبيقات الهاتف الجوال في مجال التجارة الإلكترونية.
وعُهد إلى تونس بتنظيم هذه القمة التي ترنو إلى دعم الابتكار وريادة الأعمال في افريقيا، خلال اجتماع رؤساء الدول الأفارقة في كيغالي في 14 ماي 2019 في إطار تظاهرة « تحويل افريقيا » وهي تنصهر في إطار استراتيجية « اتحاد سمارت افريكا  » لدعم المواهب الافريقية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma