البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

olives زيت زيتون

افتتاح المركز الدولي للتكوين في الزيتون وزيت الزيتون بمقر الديوان الوطني للزيت

افتتح، الاثنين، المركز الدولي للتكوين في الزيتون وزيت الزيتون بمقر الديوان الوطني للزيت، ليكون أول مركز تكوين في الحوض الجنوبي للمتوسط ونقطة إشعاع إقليمي ودولي في المجال.
واعتبر وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، بالمناسبة، أن هذا المركز،الذي تعود فكرة احداثه الى سنة 2016 بعد أن حظي بالموافقة العلمية والفنية، « يعد مكسبا لتونس لا سيما وأنها من أهم واكبر منتجي الزيتون في العالم مضيفا ان هذا الانجاز سيساهم في  »تدعيم عنصر الجودة بما يخدم العلامة التونسية المتميزة في مجال زيت الزيتون » مؤكدا أن الهدف في نهاية المطاف هو جعل تونس قطب أو عاصمة لزيت الزيتون في جنوب البحر المتوسط.
وأفاد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، شكري بيوض ان هذا المركز دولي وتم بعثه باعتبار أن تونس المنتج الكبير لزيت الزيتون في العالم ولا يتوفر على مركز تكوين في الغرض ملاحظا انه « سيساهم في جعل الزيوت المصدرة ذات جودة عالية ».
وأضاف انه تم تجهيز المركز بأحدث التقنيات في مجال التذوق بدعم لوجستي ومالي من منظمة الأغذية والزراعة والتعاون الفني الألماني علاوة على ابرام اتفاقيات مع جامعات من ايطاليا واسبانيا ومن تونس قصد إعطاء التكوين الصبغة العلمية وتوفير التكوين السليم مشيرا إلى أن التكوين سيشمل أساسا تذوق زيت الزيتون والتحاليل الكيميائية لزيت الزيتون باعتبار أن من أكثر المواد التي يتم تحليلها عند التصدير والاستهلاك هي زيت الزيتون.
وبخصوص المتكونين في المركز، قال شكري بيوض أنهم أساسا ممثلي القطاع الخاص من أصحاب المعاصر والمصدرين اللذين يتوفرون على مخابر في الغرض بما يساعدهم على التصدير.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma