البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

محمد جواد ظريف ايران

ظريف: العقوبات الجديدة تستهدف قدرة الإيرانيين على الحصول على الغذاء والدواء

ندد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت بالعقوبات الأمريكية الجديدة التي تستهدف البنك المركزي الإيراني ووصفها بأنها محاولة لحرمان المواطنين العاديين في بلاده من الحصول على الغذاء والدواء، وقال إن الخطوة مؤشر على يأس الولايات المتحدة.
وفرضت واشنطن أمس الجمعة مجموعة جديدة من العقوبات على إيران، استهدف بعضها البنك المركزي وصندوقا تنمويا، وذلك في أعقاب الهجمات على منشأتين للنفط بالسعودية ألقت واشنطن والرياض باللوم فيها على طهران.
وتنفي إيران أي دور لها في الهجمات التي أدت في البداية إلى تراجع إنتاج النفط في السعودية إلى النصف. وأعلنت حركة الحوثي اليمنية التي تتصارع مع التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن، المسؤولية عن الهجمات.
وقال ظريف في تصريحات للصحفيين نقلها التلفزيون الرسمي « هذا مؤشر على يأس الولايات المتحدة… عندما يستهدفون نفس المؤسسة مرارا بعقوبات فإن ذلك يعني فشل محاولتهم إجبار الأمة الإيرانية على أن تجثو تحت ’الضغوط القصوى’ ».
وأضاف ظريف، الذي كان يتحدث بعد وصوله إلى نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، « لكن هذا خطير وغير مقبول ويعد محاولة لمنع… الشعب الإيراني من الحصول على الغذاء والدواء ».
وقال ظريف إنه سيلتقي يوم الأربعاء بوزراء خارجية الدول المتبقية في الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران في 2015 مع كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا إضافة إلى الولايات المتحدة التي انسحبت منه العام الماضي وعاودت فرض عقوبات أحادية الجانب على طهران.
وأضاف ظريف « كما قلنا سابقا، بإمكان الولايات المتحدة الحضور ولكن فقط إذا عادت إلى (الاتفاق النووي)… وأوقفت حربها الاقتصادية على إيران ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma