البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزارة الخارجية

وزير الخارجية يتحادث مع رئيس بعثة المعھد الإنتخابي للديمقراطية المستدامة في إفريقيا

تحادث وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة، مع قسام أوتيم، رئيس بعثة « المعھد الإنتخابي للديمقراطية المستدامة في إفريقيا »، لملاحظة الإنتخابات في تونس والرئيس السابق لجزر موريس الذي نوّه خلال اللقاء ب »المكاسب التي تحققت في مجال الإنتقال الديمقراطي في تونس منذ سنة 2011″، لافتا إلى أن « التجربة الديمقراطية التونسية تعدّ من التجارب المُلهمة، على المستويين الإقليمي والدولي ».
كما أشاد المسؤول الإفريقي ب »سلاسة العملية الإنتخابية في تونس وبحرفية المشرفين عليها »، مشيرا في هذا الصدد إلى أن ملاحظي المنظمة، « سجّلوا بارتياح، التقدّم المسجّل على المستويين التقني والتنظيمي لهذه الإنتخابات وبحيوية حملات الإنتخابية »، وفق ما جاء في بلاغ للخارجية.
وعلى صعيد آخر عدّد أوتيم « مناقب الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي »، مؤكدا أن « رحيله يعدّ خسارة كبرى لإفريقيا، اعتبارا لمسيرته وخبرته السياسية التي مكنت من توطيد دعائم الديمقراطية في تونس ».
من جهته أكد وزير الخارجية خلال اللقاء « حرص تونس على المضي قدما في المسار الديمقراطي الذي اختاره الشعب التونسي منذ 2011″، مشير إلى أن « نجاح الإستحقاقات الإنتخابية المتتالية تؤكد أن الديمقراطية خيار لا رجعة فيه ». كما أبرز « حرص تونس على الإرتقاء بمختلف أوجه التعاون الثنائي مع جزر موريس ».
يُذكر أن قسام أوتيم يترأس وفدا يضم عشرين ملاحظا يمثلون المعھد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا وهو منظمة غير حكومية مقرها جنوب إفريقيا تعمل في مجال الإنتخابات ودعم الديمقراطية وتطوير التشريعات ودعم الحكم المحلي واللامركزية في مختلف الدول الإفريقية.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض