البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ministere de la sante وزارة الصحة

لقاء إعلامي بوزارة الصحة لتقديم نتائج عمل البعثة الصحية لموسم الحج 2019

أفادت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ، خلال لقاء اعلامي اليوم الخميس بمقر وزارة الصحة لتقديم نتائج عمل البعثة الصحية لموسم الحج 2019 أن وزارة الصحة حرصت هذه السنة على اتخاذ عدة تدابير جديدة لتسهيل مهام البعثة الصحية خلال موسم الحج 2019
وقد قامت وزارة الصحة لأول مرة، وفي اطار الاستعداد لموسم الحج، بجرد كامل للأدوية استغرق ستة أشهر للتأكد من توفرها بالكمية المطلوبة ومن مدى صلاحيتها ليتم بعد ذلك شحن 62 نوعا من الأدوية و34 مستلزما طبيا بصفة مسبقة للبقاع المقدسة، وفق ما صرحت به بالشيخ مشيرة الى أنه تم أيضا توفير 4 سيارات إسعاف من الصنف الرفيع مجهزة بكافة المستلزمات الطبية الحديثة.
وأضافت انه على خلاف مواسم الحج الفارطة لم يقع الاكتفاء بعدد محدود من العيادات لتغطية حاجيات الحجيج بنزل اقاماتهم، وتم لأول مرة تركيز عيادة خاصة بكل نزل يأوي الحجيج التونسيين، تواصل عملها يوميا وعلى امتداد 24 ساعة، مذكرة بأن الوفد الصحي متكون من 85 عضوا يتوزعون على 28 طبيبا و57 اطارا شبه طبي.
كما تم تخصيص فريق طبي متكون من 4 اخصائيين لم يقوموا بأداء فريضة الحج من أجل التفرغ التام لرعاية الحجيج بمشعر منى وخلال يوم عرفة، باعتبارها اكثر فترة تسجل بها إصابات ومشاكل صحية في صفوف الحجيج.
وأثنت الوزيرة على الجهود الهامة الذي بذلها المشرفون على موسم الحج 2019 قبل وأثناء موسم الحج، معربة عن الارتياح لتراجع عدد وفيات الحجيج خلال هذا الموسم الى 8 وفيات منها 4 حالات وفاة طبيعية، و3 حالات جراء جلطة قلبية وحالة واحدة بسبب تعكر قصور قلبي وكلوي مزمن.
ومن جانبه، قال رئيس البعثة الصحية للحجيج لموسم الحج 2019 نبيل بن صالح أن البعثة الصحية أمنت 18192 عيادة خارجية كما تم تحويل 130 حالة الى المستشفيات السعودية لإجراء كشوفات معمقة و8 حالات لاجراء عمليات جراحية.
كما تم إيواء 54 حالة بالمستشفيات السعودية، وخاصة بأقسام العناية المركزة والقلب والطب الباطني، وفق ما بينه بن صالح مؤكدا أنه البعثة تولت متابعة هذه الحالات إلى حين عودتهم إلى تونس في أحسن الظروف ولم يبق أي منهم أي مقيم بالمستشفيات السعودية.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض