البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

20190909011212

إيران تتحضر لتخصيب اليورانيوم بأجهزة متطورة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، إن إيران بدأت تركيب مزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، وتمضي نحو تخصيب اليورانيوم بها، في خطوة جديدة في خفض إيران التزاماتها الواردة في الاتفاق الدولي الذي أبرمته مع القوى الكبرى في 2015.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان « تم إعداد جميع أجهزة الطرد المركزي المركبة للتجربة باستخدام سادس فلوريد اليورانيوم، وذلك برغم أنه لم يتم تجربة أي منها بتلك المادة في السابع والثامن من سبتمبر ».

وقال ناطق باسم الوكالة في بيان إن « إيران قامت بتركيب أو هي على وشك تركيب 22 جهازا للطرد المركزي من نوع « اي- ار 4″ في موقع التخصيب نطنز، وجهاز من نوع « اي ار-5″ و30 جهازا آخر من نوع « اي ار-6″ وثلاثة نماذج من « اي ار-6″، بحسب عمليات التحقق التي قامت بها الوكالة في المكان ».

ويأتي تأكيد الوكالة غداة انتقاد إيران للدول الأوروبية، مؤكدة أنه لم يكن أمامها خيار سوى تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي بسبب « الوعود التي لم يفوا بها ».

وقالت الوكالة في بيان انه « بالإضافة إلى ذلك، ففي رسالة بتاريخ الثامن من سبتمبر، أبلغت إيران الوكالة بأنها ستعيد تركيب الأنابيب في خطي أبحاث وتطوير لاستيعاب سلسلة من 164 جهاز طرد مركزي من نوع +اي- ار 2م+ وسلسلة من 164 جهاز طرد مركزي من نوع +اي-ار-2م+ ».

إلى ذلك، نفت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة أن تكون لإيران « أنشطة نووية خفية »، متهمة الولايات المتحدة الأميركية بالتدخل في عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتحذر من مغبة « إيجاد أي خلل بالتعاون البناء » بينها وبين الوكالة.

وكالات

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض