البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

تغير مناخي

المجتمع المدني العربي يحمل الدول الصناعية المتقدمة المسؤولية في نشوء وتفاقم ظاهرة التغير المناخي

حمل خبراء وباحثون عرب الدول الصناعية المتقدمة المسؤولية في نشوء وتفاقم ظاهرة التغير المناخي، وذلك في إطار تقرير لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية (50 جمعية) حول « الحق في الغذاء »، تم تقديم نتائجه، مؤخرا، في تونس خلال ورشة إقليمية.
وشددوا على أن الدول الصناعية المتقدمة لابد أن « تتحمل مسؤوليتها كاملة بما في ذلك تحمل العبء الاكبر من كلفة السياسات المطلوبة لكبح ظاهرة الاحترار العالمي والتعويض على الدول النامية المتضررة وتحمل العبء الاكبر في تمويل الصناديق والمبادرات والبحوث في هذا المجال بعيدا عن منطق الربح والتجارة وذلك التزاما بمبدا المسؤولية المشتركة لكن المتفاوتة ووضعه موضع التنفيذ الفعلي ».
ونبه الخبراء إلى ضرورة « العمل على أن لا يجري التحايل على متطلبات وقف التدهور البيئي من خلال حلول تجارية مثل بيع حقوق التلويث بين الدول أو نقل الصناعات الملوثة الى دول اخرى ».
وعلى الصعيد الاقليمي، دعا التقرير الذي جاء في 340 صفحة تحت عنوان « راصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية »، إلى إعطاء الاولوية في العالم العربي، إلى مصادر التلوث البيئي الخاصة بالمنطقة العربية لا سيما ما تتسبب به الحروب والنزاعات مثل الألغام والذخائر واليورانيوم المنضب وهي ملوثات تسببت في التدهور المزمن للتربة واهمال الارض.
وذكر أن مسألة التغيرات المناخية هي تهديد اخر جاء ليجعل من مسألة تحقيق « الامان الغذائي » والسيادة الغذائية أمرا أكثر صعوبة في الوقت الراهن وهو ما يستحق « الاصرار على التكامل الاقليمي بما هو مسار ضروري لا بل الزامي لتحقيق الاهداف وضمان الحق في الغذاء في المنطقة العربية ».

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne