البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

iran

فرنسا: « الحوار مستمر » بشأن الاتفاق النووي مع إيران

أعلنت الرئاسة الفرنسية، أن « الحوار مستمر » بشأن الاتفاق النووي مع إيران، عقب محادثة هاتفية تصدرها هذا الملف، بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي دونالد ترامب.
وقال الإليزيه اليوم الجمعة، إن الرئيسين ماكرون وترامب، بحثا في « مواصلة المبادلات المنتظمة التي أجرياها في الأشهر الأخيرة » حول إيران.
وجرت المحادثة التي تأتي 10 أيام بعد انتهاء قمة مجموعة السبع في فرنسا حيث تم التطرق إلى لقاء محتمل بين ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني، على خلفية توتر جديد إيراني- أمريكي، كرسته استراتيجية واشنطن « في ممارسة ضغوط قصوى » على إيران، وإعلان طهران اليوم عن تفاصيل الخفض الجديد للقيود التي تمت الموافقة عليها في 2015 بشأن أنشطتها النووية.
وأوضحت فرنسا التي دعت أمس /الخميس/ إيران « للامتناع عن أي تحرك فعلي غير مطابق لالتزاماتها »، أنها تواصل « جهودها لنزع فتيل الأزمة ».
وكانت الحكومة الألمانية قد طالبت في وقت سابق اليوم، طهران، بالعودة إلى « الالتزام التام » بالبنود المنصوص عليها في الاتفاق النووي، مشيرة إلى أن برلين « تنظر بقلق إلى إعلان إيران إلغاء المزيد من بنود الاتفاق ».
وتأتي دعوات باريس وبرلين لطهران، على وقع إعلان محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده ستعلق اعتبارا من اليوم كافة التزاماتها الخاصة بالبحث في التكنولوجيا النووية والتوسع في هذا المجال بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرضها مزيدا من العقوبات ضد طهران.
وكان ظريف أبلغ فيدريكا موغيريني ممثلة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بفحوى ذلك في رسالة أمس.
ويواجه الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) عام 2015، صعوبات في تنفيذه عقب انسحاب واشنطن منه العام الماضي، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية صارمة على طهران.
وتجري ثلاث دول أوروبية هي فرنسا وألمانيا وبريطانيا محادثات في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي وإقناع الولايات المتحدة بأن تعفي إيران من بعض العقوبات المشددة التي فرضتها عليها.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne