البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

university_ugtt-640x405

الجامعة العامة للتعليم العالي والنقابة الفرنسية للتعليم العالي ترفضان الترفيع « المشط » في معلوم التسجيل في الجامعات الفرنسية بالنسبة لغير الأوروبيين

مثل الترفيع في معلوم التسجيل في الجامعات الفرنسية بالنسبة إلى الطلبة غير الأوروبيين ومن بينهم الطلبة التونسيون إحدى الإشكاليات التي تمت مناقشتها خلال ندوة بتونس عقدتها اليوم الاثنين الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل والنقابة الفرنسية للتعليم العالي.
وأفاد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة في تصريح لـ(وات) أن وزارة التعليم العالي الفرنسية قررت الترفيع في معاليم التسجيل الجامعي بالنسبة للطلبة الأجانب ما عدا الطلبة الأوروبيين، مشيرا إلى أن معلوم التسجيل « سيرتفع من حوالي 300 أورو إلى أكثر من 3000 أورو مع العودة الجامعية ».
وأوضح بوجرة ان تنظيم هذه الندوة يندرج في إطار البحث عن حلول للإشكاليات التي تعترض الأساتذة الجامعيين التونسيين والطلبة التونسيين المقيمين في فرنسا، مشيدا بموقف النقابة الفرنسية للتعليم العالي الرافض لما اعتبره « سياسية ليبرالية متبعة من قبل وزارة التعليم العالي الفرنسية ».
وتهدف الندوة إلى الخروج بأفكار لتعزيز مبدأ التضامن بين النقابتين ورص الصفوف بينهما للدفاع عن مصالح الأساتذة الجامعيين والطلبة في كلا البلدين، وفق ما بينه بوجرة مؤكدا أن الدفاع عن مصالح الجامعة العمومية وحق جميع الطلبة في الحصول على تعليم عادل يأتي على رأس أولويات عمل النقابتين.
وقال « هناك توجه ليبرالي اليوم في كافة أنحاء العالم يرغب في القضاء على الجامعات العمومية لفائدة الجامعات الخاصة وهذا ضرب صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المواطنين وضرب لأبسط مبدا دستوري يتعلق بحق التعليم، لكننا لن نقبل بتوفير التكوين الجامعي فقط لمن له القدرة المالية ».
وانتقد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي وجود طفرة في الجامعات التونسية الخاصة « دون فرض رقابة عليها من قبل وزارة التعليم العالي »، مؤكدا أن عديد الجامعات الخاصة « لا تطبق بنود كراسات الشروط لا سيما في ما يتعلق بتشغيل أساتذة جامعيين حاملين لشهائد علمية ».
ومن جهتها قالت الكاتبة العامة لقابة التعليم العالي الفرنسيبة آن روجيه لـ(وات) إنه سيتم العمل على صياغة ميثاق عمل مشترك بين النقابتين بعد انتهاء الندوة للدفاع عن الجامعات العمومية ضد الخوصصة والدفاع عن مصالح الأساتذة والطلبة وأيضا تطوير التعاون على مستوى البحث العلمي.
وأوضحت ان من ضمن المحاور التي تعمل نقابة التعليم العالي الفرنسية على تضمينها بالميثاق، التنصيص على ازدواجية الانخراط النقابي للأساتذة منظوري إحدى النقابتين، مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيمكن الأساتذة التونسيين المقيمين بفرنسا من الانتفاع بحق الدفاع عن مصالحهم من قبل النقابة الفرنسية.
وأكدت الكاتبة العامة لقابة التعليم العالي الفرنسية وقوف نقابتها ضد قرار وزارة التعليم العالي الفرنسي بشأن الترفيع في معلوم التسجيل بالنسبة للطلبة غير الأوروبيين من حوالي 300 أورو إلى أكثر من 3 آلاف أورو، معتبرة أن ذلك « أمر مخجل ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma