البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

onu

غوتيريس وموغيريني يعربان عن أسفهما لرحيل قايد السبسي ويؤكدان دوره البارز في إرساء الديمقراطية

عبر عدد من المسؤولين السامين بالهياكل الأممية والأوروبية، اليوم الخميس، عن بالغ تأثرهم وأسفهم لرحيل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، متقدمين بخالص عبارات التعزية والمواساة لعائلة الرئيس الفقيد والحكومة والشعب التونسيين.
فقد أعرب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في بلاغ صادر عن المنظمة، عن أسفه لخبر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، الذي وصفه ب « الشخصية المحورية في تاريخ تونس واستقلال البلاد »، مشيرا إلى « الدور البارز الذي اضطلع به الفقيد في قيادة المرحلة الإنتقالية للبلاد بكل بنجاح نحو ديمقراطية تاريخية وسلمية »، على حد تعبيره.
وأضاف قوله « سنتذكر الرئيس التونسي الراحل لإرادته الفذة وجرأته في الدفاع عن النظام الديمقراطي التونسين واحترام حقوق المواطنين ودعمها، لا سيما منها دفاعه المتواصل عن حقوق المرأة وعن مبدأ المساواة بين الجنسين »، مؤكدا أن قايد السبسي « كان رائدا تونسيا وعربيا وإفريقيا وقائدا عالميا ».
من ناحيتها، قالت الممثلة السامية للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني، في تصريح اليوم الخميس، « إن الإتحاد الأوروربي في حالة حداد إلى جانب تونس، التي نعتبرها بلدا شريكا وجارا وصديقا في حوض البحر المتوسط ».
واعتبرت موغيريني، أن الفقيد كان طيلة سنوات سياسيا شجاعا ويحظى بالإحترام من قبل كل الفاعلين في المشهد التونسي، ومقتنعا بأهمية الشراكة الوثيقة مع الإتحاد الاوروبي، متقدمة بتعازيها إلى عائلته وإلى كافة أفراد الشعب التونسي.
وأكدت أنه بوفاة قايد السبسي، فقدت تونس أحد قادتها الأكثر كفاءة ومثابرة، من أجل ترسيخ دعائم تونس الديمقراطية والمزدهرة والقادرة على توفير مستقبل أفضل لشعبها وتقديم مثال يحتذى به في المنطقة.
وأفادت بأن الإتحاد الأوروبي يجدد ثقته في الديمقراطية التونسية التي تأسست على مبادئ دستور 2014 ، وحريص على تعزيز الشراكة التي تجمعه مع تونس، كما يؤكد تضامنه أكثر من أي وقت مضى مع تونس، مشيرة إلى أن « الشراكة المتميزة التي تجمع الإتحاد الأوروبي مع تونس من أجل الشباب » تبقى أولوية رئيسية بالنسبة الى الإتحاد الأوروبي.
من جهته، أعرب رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي، عن أسفه لرحيل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الذي وصفه ب « رجل الدولة المحنك الذي يتحلى بتجربة سياسية كبيرة وبإنسانية عميقة.  »
وتقدم كونتي باسمه وباسم الشعب الإيطالي الصديق، بأصدق عبارات التعزية لعائلة الفقيد ولكافة التونسيين، وفق برقية تعزية تحصلت (وات) على نسخة منها اليوم الخميس.
أما رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، فقد عبر عن عميق مساندته للشعب التونسي في مصابه الجلل، على إثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الذي وصفه ب « المناضل الكبير والمدافع الفذ عن الحريات والمساواة والعدالة الإجتماعية ».
واعتبر في برقية تعزية، أن تونس قد حققت بفضله خطوة عملاقة على درب إرساء التجربة التونسية الاستثنائية.. وكان طيلة فترة عهدته الرئاسية الضامن الحكيم لثورة الياسمين، مضيفا أن الرئيس الراحل أقر إصلاحات تدريجية قادت تونس إلى مرحلة جديدة من التطور، وعرف بالتزامه المتواصل بالوقوف إلى جانب المرأة ومناصرتها

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma