البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

jendouba_75

جندوبة: متضررون من الفيضانات ببوسالم يطالبون بصرف التعويضات

نفذ عدد من متضرري الفيضانات ببوسالم من ولاية جندوبة، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية اعربوا فيها عن استيائهم من « عدم تنفيذ الحكومة لتعهدات كانت قد أعلنتها في اوقات سابقة » حول صرف التعويضات التي تخول لهم بناء او شراء مساكن آمنة بعد تواتر الفيضانات بالجهة.
وقال المنسق المحلي لتنسبقية الوفاء لمتضرري الفيضانات لسعد الجبالي متحدثا باسم المحتجين الذين وقفوا امام معتمدية المكان مصحوبين بلافتات تضمنت شعارات منددة بتعامل الحكومة مع الملف موضوع الاحتجاج، أن وزارة التجهيز « باتت تتنصل من تعهداتها التي كثيرا مااعربت عنها بموجب محاضر جلسات والتي تنص على تمكين متضرري الفيضانات من طالبي النقلة، من مستحقاتهم في أواخر شهر جوان »، وفق قوله.
واضاف أن الحكومة تعهدت خلال المجلس الوزاري المنعقد في ماي 2019 « باستكمال الاختبارات، وصرف مستحقات المتضررين في أواخر الشهر المنقضي، غير أن هذه الوعود ما زالت معلقة »، واكد قلق المتضررين البالغ عددهم نحو 380 ساكنا « من صمت السلط وعدم تنفيذ ما وعدت به ».
وطالب المحتجون السلط المعنية ب »توضح موقفها النهائي وتنهي حالة الانتظار ومعاناة متضرري الفيضانات ».
وكانت مدينة بوسالم قد تعرضت وعلى امتداد اكثر من 50 سنة إلى فيضانات متواترة آخرها شتاء 2019 وهي فيضانات تتسبب في كل مرة في اجتياح المياه عديد المساكن وشل الحركة داخل المدينة، فيما كانت الدولة تلتجئ إلى جبر أضرار المتضررين كلما اجتاحت المياه مساكنهم او أراضيهم، دون ايجاد حلول جذرية تضمن حماية المدينة.
ومن جهته أكد والي جندوبة على المرموري ان « اللجان المكلفة باستكمال المعينات الجزئية، انهت مهامها »، وان فترة الإعلان عن قائمات المعنيين وفتح باب الطعون « سيكون في وقت قريب ».
وكان وزير المالية رضا شلغوم وفي رده على سؤال وجهه له مراسل (وات) بالجهة يتعلق بذات الموضوع خلال مشاركته في المجلس الوزاري المنعقد في ولاية جندوبة يوم 16 ماي المنقضي أكد ان « الاعتمادات متوفرة وصرف التعويضات مرتبط باستكمال عمليات التحيين وحصر العقارات التي سينتفع اصحابها بالتعويضات »، واكد ان « المسالة مسألة وقت ليس إلا ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma