البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

tunisie caf egypte 2019

كاس امم افريقيا – اخطاء دفاعية فردية تلاحق المنتخب التونسي وتهزمه في المباراة الترتيبية امام نيجيريا

لاحقت الاخطاء الدفاعية الفردية المنتخب التونسي حتى مباراته الترتيبية لنهائيات كاس الامم الافريقية – مصر 2019 – وفرضت عليه الهزيمة بنتيجة هدف لصفر امام منتخب نيجيري لعب بواقعية دون ان يقدم اداء لافتا امس في القاهرة وانهى البطولة ثالثا.
واكتفى المنتخب التونسي من جهته بالمركز الرابع في نهائيات كاس الامم الافريقية التي تختتم يوم غد الجمعة 19 جويلية 2019 .
ولئن تمكن المنتخب الوطني من تحسين نتائجه مقارنة بنهائيات الدورات الاخيرة لكاس امم افريقيا حيث انه بعد دورة تونس 2004 التي توج بلقبها لم يبلغ هذا الشوط من مشوار النهائيات .
وكان المنتخب الوطني خاض اخر مباراة ترتيبية في سجله منذ 19 سنة في نهائيات كاس امم افريقيا عام 2000 بنيجيريا وغانا عندما خسر زملاء شكري الواعر المقابلة امام منتخب جنوب افريقيا بركلات الترجيح 3-4 بعد التعادل في الوقتين الاصلي والاضافي 2-2 في حوار شارك فيه المدرب المساعد الحالي ماهر الكنزاري كلاعب .
اختار المدرب الان جيراس في مباراة اليوم تشريك بعض اللاعبين الاحتياطيين ليعطيهم فرصة الظهور عندما اشرك الحارس معز بن شرفية كاساسي لاول مرة ويكون بذلك قد اشرك الحراس الثلاثة للمنتخب . كما عول اليوم على المدافع نسيم هنيد مكان ديلان براون . ونزل انيس البدري اساسيا مكان يوسف المساكني واعاد الشعلالي للتشكيلة مكان ايمن بن محمد لكن التغييرات لم تجد نفعا وبدا المنتخب التونسي يبحث عن توازنه ولم يقدم اداء مرضيا وخانته اللياقة البدينة في الشوط الثاني عندما كان مطالبا بالتهديف.
وفاجا المنتخب النيجيري منذ الدقيقة الثالثة المنتخب الوطني عندما سجل هدف الفوز الوحيد مبكرا عن طريق هدافه ايغالو الذي توفق في تحقيق هدف فريقه الوحيد والخامس في رصيده في البطولة مستغلا سوء تفاهم بين الحارس بنشريفية الذي فشل في التقاط كرة ارضية عرضية والمدافع ياسين مرياح مما سهل على المهاجم النيجري استلام الكرة وتسجيل الهدف في سيناريو لاحق المنتخب الوطني في نهائيات كاس امم افريقيا 2019 منذ اولى مبارياته في ال »كان » حيث قبل هدفا رابعا اليوم من اخطاء استرك فيها الحارس والدفاع.
وبحث المنتخب التونسي عن التدارك وتلقى طه ياسين الخنيبسي كرة في موقع مناسب من القائد وهبي الخزري الذي كان اكثراللاعبين التونسيين نشاطا وحركية في مباراة اليوم لكن الحارس النيجيري تصدى لتصويبة الخنيسي وحولها الى ركنية د8 وفي وقت احتاج فيه المنتخب الى اسلحته الهجومية للتدارك اصيب طه ياسين الخنيسي فتم تعويضه بزميله فراس شواط د41 .
ولعب منتخب نيجيريا بثقة عالية وتحكم في مجرى اللعب امام منتخب تونسي صمد دفاعا لكنه عجز في نقل السيطرة الى مناطق المنتخب النيحيري رغم تحركات وهبي الخزري الذي لم يجد المساندة لينتهى الشوط الاول بتقدم منتخب ينجيريا 1-صفر
وفي الشوط الثاني فرض المنتخب التونسي سيطرة كلية على مجرى اللعب لكنه لم يهتدى الى مرمى شباك منتخب نيجيريا ومرر الخزري كرة على طبق من ذهب لزميله شواط في منطقة الجزاء د47 لكنه سدد جانبا . وبقدر ما عرف اداء الخزري تحسنا في المباراة الترتيبية فانه لم يكن موفقا في تسديد الكرات الثابتة ونفذ مخالفة د53 لم تقلق راحة الحارس النيجيري.
وعمد منتخب نيجيريا الى تكثيف التغطية الدفاعية وانتظر مهاجمي المنتخب التونسي في مناطقه باحثا من حين الى اخر عن بعض المرتدات . ولئن انحصر اللعب في منطقة المنتخب النيجييري فان ذلك لم يترجم الى اهداف . وصنع فراس شواط محاولة فردية عندما توغل في مناطق دفاع النيجيريين وسدد كرة حولها الحارس الى ركنية د81
وفي اواخر اللقاء كاد منتخب نيجيريا ان يضاعف النتيجة لولا تصدي الحارس معز بنشرفية لمخالفة كالو د90 زائد 3 لتنتهي المباراة بفوز منتخب نيجيريا 1-صفر وهو كسب مكن منتخب « النسور الممتازة « من مركز ثالث في كاس امم افريقيا ( مصر 2019 ) اسعد الوفد النيجيري فيما اكتفى المنتخب الوطني بمركز رابع . وكان يمكن للمنتخب الوطني تحقيق ترتيب افضل لو امن بحظوظه طوال البطولة وخاض المباراة الترتيبية بالجدية التكتيكية والتركيز اللازمين .
انتهت اليوم مشاركة المنتخب التونسي في نهائيات كاس الامم الافريقية (مصر 2019 ) وفي البال تقويم « متشائل » لمستقبل المنتخب فهو لم يبدع في « كان » مصر 2019 بما يدعو للاطمئنان والثقة الكاملة في مستقبل الفريق كما انه لم يخيب الظن كليا بما يزرع الشك في ادائه في الفترة المقبلة .
لقد خرج الاطار الفني بعدة استنتاجات تستوجب التوقف عندها للاستفادة منها في تقويم الاداء الجماعي والتعاطي مع الاختيارات البشرية الفردية بكل واقعية امام مجموعة شابة من اللاعبين وذلك قبل خوض التصفيات المؤهلة لكاس امم افريقيا الكامرون 2021 والاستحقاقات المقبلة.
ادار المباراة الحكم المصري جهادجريشة
تشكيلتا المنتخبين
تونس
معز بن شريفية / محمد دراغر/ اسامة الحدادي / نسيم هنيد ( عوضه رامي البدوي) ياسين مرياح / غيلان الشعلالي / الياس السخيري / فرجاني ساسي / انيس البدري ( عوضه نعيم السليتي ) وهبي الخزري – طه ياسين الخنيسي ( عوضه فراس شواط)
نيجيريا
فرانسيس اوزوهو / اولاولوا اينا / كينيت اوميرو/ وليام تروست ايكونغ/ جاميلو كولينس / وليفراد نديد/ اوغينكارو اتيبو/ الاكس لووبي / سامويل شوكوويزو/ (عوضه كالو / اودون ايغالو عوضه اوسيميهن / احمد موسى عوضه سيمون

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض