البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

khmaies jhinaoui    خميس جهيناوي

الجهيناوى يشرح مستجدات الوضع في تونس لأعضاء من الكونغرس الأمريكي

التقى وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، يومي 16 و17 جويلية 2019، باعضاء من الكونغرس الامريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في اطارزيارة العمل التى يؤديها الى الولايات المتحدة الامريكية بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي التونسي الامريكي والمؤتمر الوزاري السنوي الثاني الذي تنظمه الخارجية الأمريكية يوم 18 جويلية 2019 حول حماية الحريات الدينية.
وشرح الجهيناوى خلال هذه اللقاءات لاعضاء الكونغرس الامريكي مستجدات الوضع السياسي والامني والاقتصادي في تونس، مبرزا التحديات التي تواجهها تونس في المرحلة المقبلة والجهود التي تبذلها الحكومة من اجل مكافحة الارهاب وانجاح المسار الديمقراطي من خلال الاستعداد الجيد لتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية قبل نهاية هذه السنة.
وعبر الوزير، وفق بلاغ للخارجية اليوم الخميس ، عن شكره وتقديره للولايات المتحدة الامريكية على دعمها الثابت لتونس، مؤكدا على ضرورة مواصلة هذا الدعم في المرحلة المقبلة ومساعدة تونس على تجاوز التحديات التي تعترضها في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها.
من جهته، أكد السيناتور روبرت منيندز أن  » تونس تعد من الدول القلائل التي تحظى بدعم صريح من غرفتي الكونغرس الامريكي وكذلك من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على حد السواء »، مذكرا في هذا الخصوص بأهمية تبني مجلسي النواب والشيوخ في شهر جوان الماضي لمشروعي قرارين يدعمان التجربة الديمقراطية التونسية.
وتبادل وزير الشؤون الخارجية مع أعضاء الكونغرس الامريكي وجهات النظر حول تطورات الوضعين الاقليمي والدولي وخاصة الازمة في ليبيا و ضرورة وقف اطلاق النار واستئناف المسار السياسي برعاية الامم المتحدة. وأكد الوزير أهمية اضطلاع المجموعة الدولية وخاصة الولايات المتحدة الامريكية بدور اكثر فعالية من اجل انهاء الصراع في ليبيا ووضع حد لتداعياته الخطيرة على دول الجوار و المنطقة عموما.
تجدر الاشارة الى ان أعضاء الكونغرس الامريكي الذين التقى بهم وزير الشؤون الخارجية هم السيناتور الجمهوري، ليندزي غراهام (Lindsay Graham) رئيس لجنة العدل بمجلس الشيوخ، والسيناتور الديمقراطي روبرت منيندز ( Robert Menendez) رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالنيابة في مجلس الشيوخ، ودايفيد شويكارت والسي هاستينغ (DAVID SCHWEIKERT ET ALCEE L. HASTINGS ) اللذان يترأسان جمعية الصداقة البرلمانية التونسية الامريكية في مجلس النواب الامريكي (CAUCUS TUNISIA ) وايضا تاد دوتش ( Ted Deutch ) رئيس اللجنة الفرعية للشرق الاوسط وشمال افريقيا بمجلس النواب الامريكي.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض