البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

usa-tunisia

وزير الشؤون الخارجية يترأس مع نظيره الأمريكي أشغال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة الامريكية

ترأس وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي ونظيره الامريكي، مايك بومبيو،امس الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية الامريكية، أشغال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين تونس والولايات المتحدة الامريكية بحضور وفدين من كبار المسؤولين التونسيين والامريكيين.
وعقد الجهيناوي، الذي شرع في زيارة لواشنطن من 16 الى 18 جويلية الجاري، لقاء ثنائيا مع نظيره الأمريكي تناول سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية المتينة التي تربط تونس والولايات المتحدة الأمريكية وأوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وحسب بلاغ صحفي لوزارة الشؤون الخارجية، تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية لاسيما الجهود الدولية الرامية لإيجاد حل للازمة في ليبيا، بالإضافة إلى آليات التعاون المشترك في أفق عضوية تونس غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2020 و2021 .
وأشاد الجهيناوي خلال اللقاء بما يشهده التعاون الثنائي بين تونس والولايات المتحدة الامريكية من تطور مستمر في عديد المجالات، مبديا تقديره لجهود الإدارة الأمريكية في دعم الانتقال الديمقراطي في تونس من خلال تركيز الاصلاحات الاقتصادية ودعم جهود الحكومة التونسية في مكافحة الارهاب.
من جانبه، أعرب مايك بومبيو عن تطلع الولايات المتحدة الامريكية لإستمرار نسق التعاون المتين القائم بين البلدين في مختلف المجالات، مشيدا بمستوى التعاون المتميز بين البلدين وبالجهود التي تقوم بها تونس لتكريس الديمقراطية، ومؤكدا إلتزام الولايات المتحدة الأمريكية مواصلة دعم تونس في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية.
وفيما يتعلق بالازمة في ليبيا، أكد الوزيران أهمية العمل على عودة الإستقرار في هذا البلاد والحاجة الى مزيد دعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة حتى يتسنى ايجاد حل سياسي شامل وتوافقي في ليبيا وفقا لخطة العمل الاممية.
ومن المنتظر أن يعقد وزير الشؤون الخارجية، خلال زيارته الى واشنطن، لقاءات مكثفة مع أعضاء من الكونغرس الامريكي بمجلسيه،(النواب و الشيوخ) حيث سيلتقي بالسيناتور الجمهوري « ليندسي غراهام » والنائب الجمهوري « ديفيد شويكرت » بالاضافة الى السيناتور الديمقراطي « بوب مينينديز » والنائب « تيد دوتش ».
ووفق بلاغ الوزارة تهدف هذه اللقاءات الى إستعراض التطورات التي تعيش على وقعها تونس في المجالين السياسي والاقتصادي والتحديات الماثلة على المستوى الأمني.
كما سيشارك السيد خميس الجهيناوي تلبية لدعوة من نظيره الأمريكي في أشغال المؤتمر الوزاري السنوي الثاني الذي تنظمه الخارجية الأمريكية يوم 18 جويلية 2019 حول حماية الحريات الدينية.
وكان الجهيناوي قد شارك أمس الاثنين بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، كمتحدث رئيسي في اجتماع رفيع المستوى حول برنامج الأمم المتحدة لبناء القدرات الوطنية للوقاية من النزاعات الذي نظمته إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام في المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.
وتحادث الوزير على هامش الاجتماع محادثة مع رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أكيم شتاينر، تناولت التقدم الحاصل في مسار الانتقال الديمقراطي بتونس وسبل دعم البرنامج الأممي بها كما تحادث ايضا مع، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة،أمينة محمد، واستعرض معها مجالات التعاون بين تونس ومنظمة الأمم المتحدة في مجالات التنمية المستدامة وغيرها من المجالات الحيوية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma