البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

وزراء الخارجية الأوروبيون

وزراء الخارجية الأوروبيون يبحثون سبيل إقناع إيران والولايات المتحدة بتخفيف التوترات وبدء الحوار

يسعى وزراء الخارجية الأوروبيون إلى إيجاد سبيل لإقناع إيران والولايات المتحدة بتخفيف التوترات وبدء حوار، عندما يجتمعون في بروكسل، الإثنين، وسط مخاوف من أن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بات على وشك الانهيار.

وأعلنت منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغوريني، أن الاتحاد الأوروبي سيبحث سبل الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.
وقالت موغيريني إن الكتلة تركز على كيفية تجنب التصعيد العسكري في الخليج العربي. وكررت دعمها لاقتراح عراقي بعقد مؤتمر إقليمي وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.
من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، اليوم الإثنين، إن الوقت لا يزال متاحا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أن بلاده لا تتفق مع الولايات المتحدة، وهي أقرب حلفائها، في طريقة تعاملها مع الأزمة الإيرانية.
وقال هنت للصحافيين لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل « لا يزال أمام إيران عام على الأقل لإنتاج قنبلة نووية… لكن هناك فرصة ضئيلة لإبقاء الاتفاق على قيد الحياة ».
بدروه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، إنه يجب على أوروبا أن تظل موحدة في محاولة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أن على طهران العدول عن قرارها بعدم الالتزام ببنود في الاتفاق.
وقال لو دريان للصحافيين في مقر انعقاد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل « يجب على الأوروبيين الحفاظ على وحدتهم في هذه المسألة ».
وأضاف أن قرار إيران تقليص التزامها بالاتفاق، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي، بمثابة « رد فعل سيء على قرار سيء ».
وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma