البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

khmaies jhinaoui    خميس جهيناوي

وزير الخارجيّة يترأس الوفد التونسي المشارك في القمّة الاستثنائيّة الثانية عشر للاتّحاد الإفريقي بالنيجر

افادت وزارة الشؤون الخارجية اليوم الجمعة انه بتكليف من رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي، يترأّس وزير الشؤون الخارجيّة، خميس الجهيناوي الوفد التونسي المشارك في القمّة الاستثنائيّة الثانية عشر للاتّحاد الإفريقي التي ستحتضنها العاصمة النيجريّة نيامي يوم 07 جويلية 2019.
وستشكّل هذه القمة الاستثنائية ،وفق بلاغ للوزارة ، مناسبة للإعلان الرسمي عن إطلاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية .ويعد هذا الإعلان حدثا هاما على طريق الاندماج الإقتصادي بالقارة كما سيفتح آفاقا واسعة أمام تونس لتوسيع علاقاتها وتعاونها مع البلدان الإفريقية الصديقة وتوفر للقطاع الخاص الوطني فرصا جديدة للشراكة ولإنجاز المشاريع مع نظرائه في القارة. وتجدر الاشارة في هذا الشان الى ان تونس التي أمضت في مارس 2018 بكيغالي (رواندا) على هذه الاتفاقية شرعت في إجراءات المصادقة عليها.
وبدخول اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية حيز النفاذ وانضمام تونس إليها إضافة الى انضمام البلاد إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا وحصولها على صفة عضو ملاحظ بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يتعزز الإطار القانوني لعلاقات تونس مع بلدان القارة الإفريقية .
وسيلتقي وزير الشؤون الخارجيّة على هامش اشغال هذه القمّة الاستثنائيّة بعدد من رؤساء وفود الدول الشقيقة المشاركة وكبار المسؤولين بالاتحاد الإفريقي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma