البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

inflation نسبة التضخم

« من المتوقع تسجيل نسبة تضخم دون 7 بالمائة خلال شهر جويلية 2019″ (عمر الباهي)

توقع وزير التجارة، عمر الباهي، الأربعاء، في تصريح لمراسل « وات » بالمهدية، أن تنخفض نسبة التضخم خلال شهر جويلية 2019 إلى أقل من 7 بالمائة، وهي النسبة المسجلة خلال الشهر المنقضي.
وأرجع الوزير، تراجع نسبة التضخم إلى استقرار سعر صرف الدينار مقابل أهم العملات العالمية مما مكّن، خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019، من ربح 3 بالمائة مقابل الأورو و4 بالمائة مقابل الدولار.
وبيّن الباهي، خلال زيارة ميدانية أداها لولاية المهدية، أنّ الميزان التجاري سيشهد استقرارا لتترواح نسبة تغطية الواردات بالصادرات ما بين 67 و68 بالمائة نظرا للارتفاع الطفيف في قيمة صرف الدينار علاوة على تحسن صادرات الفسفاط والطاقة وترقب دخول عدد من حقول النفط حيز الاستغلال في الفترة القريبة القادمة.
واستبعد، في المقابل، أن يتم تسجيل عجز على مستوى المواد الاستهلاكية الأساسية مشيرا إلى الانفراج الذي شهدته أسعار هذه المواد في الفترة الحالية بسبب وفرة الإنتاج أساسا في قطاع الخضر والغلال والبيض واللحوم البيضاء.
وأبرز المجهودات التي يبذلها أعوان المراقبة الاقتصادية بمعية وزارتي الصحة والداخلية للتصدي لمختلف التجاوزات في المحلات المفتوحة للعموم خاصة في الموسم الصيفي، الذي يعرف ارتفاعا في منسوب ظاهرة البيع المشروط، معتبرا « المواطن عنصرا أساسيا في مكافحته عبر التبيلغ الحيني ».
وقال الباهي، من جهة أخرى، أن رئيس الحكومة « سيعطي، قريبا، إشارة انطلاق برنامج الجيل الثاني لتهذيب الاحياء الشعبية بقيمة 780 مليون دينار والمنتظر أن ينتفع به نحو 800 ألف ساكن ».
وأدّى وزير التجارة، بالمناسبة، زيارة ميدانية إلى حيّ الروضة 1 بالمهدية أين يتم تنفيذ برنامج تهذيب تشرف عليه الوكالة الوطنية للتهذيب والتجديد العمراني بكلفة ناهزت 5ر2 مليون دينار.
ويشتمل البرنامج، الذي انطلق منذ جويلية 2018 وبلغت نسبة تقدم انجازه 65 بالمائة، على إنجاز منشأة صرف مياه الأمطار والتبليط بالإسمنت المقوى والتغليف بالخرسانة الاسفلتية إلى جانب إحداث 190 نقطة إضاءة بالتنوير العمومي.
ويندرج هذا المشروع ضمن الجيل الأول من برنامج تهذيب الأحياء الشعبية والذي تبلغ كلفته الجملية 780 مليون دينار ويستفيد منه نحو مليون ساكن في عدد من الأحياء بمختلف مناطق البلاد.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma