البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

قرار جديد من اليونسكو بشأن كنيسة المهد

قرار جديد من اليونسكو بشأن « كنيسة المهد »

قررت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو سحب موقع مهد ولادة المسيح، كنسية المهد وطريق الحجاج في بيت لحم في فلسطين، من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وبحسب بيان لليونسكو، نشر على موقعها، حددت اللجنة، أسباب اتخاذها القرار، وأثنت على جودة الأعمال التي أنجزت في كنيسة المهد، « لا سيما أعمال ترميم السقف وأبواب وواجهات الكنيسة الخارجية ولوحات الفسيفساء الجدارية فيها ».

ورحبت لحنة اليونسكو المجتمعة في باكو، عاصمة أذربيجان، بـ »التراجع عن مشروع إقامة نفق تحت ساحة المهد، وكذلك اعتماد خطة إدارة لصون الموقع ».

وكانت اليونسكو قد أدرجت كنيسة المهد وطريق الحجاج في بيت لحم، ضمن قائمة التراث العالمي وكذلك في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر عام 2012، نظرا إلى تدهور حالة الكنيسة.

وقائمة التراث العالمي المعرّض للخطر تهدف إلى اطلاع المجتمع الدولي على التهديدات المحدقة بالصّفات التي أدت إلى إدراج موقع ما في قائمة التراث العالمي، ومنها مثلا النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والانتشار العشوائي للمراكز الحضرية والسلب والنهب، وكذلك تشجيع اتخاذ الإجراءات التصحيحية.

وبنيت كنيسة المهد في المكان الذي يعتقد أنه مكان ولادة المسيح عام 339، ويوجد الموقع على بعد قرابة 10 كيلومترات من مدينة القدس، وأعيد تشييد البناء في القرن السادس بعد حريق شب فيه.

ويشمل الموقع أيضا كنائس وأديرة، يونانية ولاتينية وأرثوذوكسية وفرنسيسكانية وأرمنية، بالإضافة إلى عدد من الأجراس والحدائق المتنوعة الممتدة على طول طريق الحجاج.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma