البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Algerie الجزائر

استقالة رئيس مجلس النواب الجزائري والشروع في تنفيذ اجراءات لانتخاب رئيس جديد

شرع مجلس النواب الجزائري اليوم الثلاثاء في تنفيذ الاجراءات المتعلقة بانتخاب رئيس جديد له، في أجل أقصاه 15 يوما، و ذلك عقب استقالة معاذ بوشارب من رئاسة هذه الهيئة التشريعية.
وأوضح بيان لهذه الهيئة أن مكتب المجلس برئاسة عبد الرزاق تربش، نائب الرئيس، عقد اجتماعا ثانيا خصص للشروع في تنفيذ الاجراءات المتعلقة بالمادة 10 من النظام الداخلي، حيث أحال ملف شغور منصب الرئيس بسبب الاستقالة على لجنة الشؤون القانونية و الإدارية و الحريات لدراسته ثم إعداد تقرير إثبات الشغور.
و تشير المادة 10 من النظام الداخلي للمجلس إلى أنه و في حالة شغور منصب رئاسة الغرفة السفلى للبرلمان بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة، « يتم انتخاب رئيس للمجلس بنفس الطرق المحددة في هذا النظام الداخلي في أجل أقصاه 15 يوما اعتبارا من تاريخ إعلان الشغور ».
و « يتولى مكتب المجلس الذي يجتمع وجوبا لهذا الغرض، تحضير ملف حالة الشغور و إحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية »، حيث « تعد هذه اللجنة تقريرا عن إثبات حالة الشغور يعرض في جلسة عامة للمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس ».
و في هذه الحالة، يشرف على عملية الانتخاب،أكبر نواب الرئيس سنا من غير المترشحين، بمساعدة أصغر نائبين في المجلس، يضيف المصدر ذاته.
يذكر أن معاذ بوشارب (48 سنة) كان قد انتخب رئيسا للمجلس في 24 أكتوبر 2018 خلفا للسعيد بوحجة الذي تم سحب الثقة منه من طرف أغلبية النواب.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma