البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

poutine

بوتين يوقع مرسوما بمنع رحلات الطيران الروسي إلى جورجيا

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما يحظر على شركات الطيران الروسية القيام برحلات إلى جورجيا اعتبارا من الثامن من جويلية المقبل.
وأعلن المكتب الصحفي لـ/الكرملين/ أن الرئيس الروسي وقع على مرسوم مساء /الجمعة/ حول « إجراءات محددة لضمان الأمن القومي لروسيا الاتحادية وحماية المواطنين الروس من أعمال إجرامية وأخرى مخالفة للقانون، يحظر على شركات الطيران نقل المواطنين من روسيا إلى جورجيا ».
وكلف بوتين الحكومة باتخاذ إجراءات لضمان عودة المواطنين الروس الموجودين على أراضي جورجيا بشكل مؤقت وأمتعتهم، وضمان تنفيذ الإجراءات الضرورية لتطبيق هذا المرسوم، كما كلف وزارة الخارجية بأن تنسق مع السلطات الجورجية الخطوات لضمان أمن المواطنين وعودتهم إلى الوطن.
وأوصى المرسوم الشركات السياحية بتجنب بيع التذاكر وتنظيم الرحلات إلى جورجيا خلال فترة سريان المرسوم.
وفي تعليقه على المرسوم، قال الناطق باسم /الكرملين/ دميتري بيسكوف إن هذا « إجراء اضطراري اتخذ على خلفية الأعمال المتطرفة في العاصمة الجورجية تبليسي »، على حد قوله.
وكانت احتجاجات اندلعت في تبليسي أول أمس /الخميس/ بعد مشاركة وفد روسي في الدورة العامة للجمعية البرلمانية-الدولية الأرثوذكسية، التي أنشأها البرلمان اليوناني عام 1993 لتعزيز الروابط بين المشرعين الأرثوذوكس حول العالم، وعقدت في مبنى البرلمان الجورجي.
وأشعل شرارة الاحتجاجات رئيس الوفد الروسي سيرغي غافريلوف، وخطبته بلغته الأم من على كرسي رئيس البرلمان، ما أجبر النواب عن حزبي « الحركة الوطنية الموحدة » و « جورجيا الأوروبية » المعارضين على الانسحاب من قاعة الجلسات، وعقب ذلك توافد المحتجون على محيط مبنى البرلمان، مطالبين باستقالة وزير الداخلية ورئيس البرلمان في بلادهم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma