البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

تعيين مختار الرصاع مديرا لمهرجان قرطاج الدولي وفوزي محفوظ مديرا عاما للمعهد الوطني للتراث

العازف زياد الزواري على ركح قرطاج يوم 23 جويلية بعرضه « الكترو بطايحي » و »جوليا تيكيان » ضيف شرف

أعلن العازف الكمان التونسي الشهير زياد الزواري في تصريح خاص بـ »وات » أنه سيشارك بعرضه الفني « الكترو بطايحي » يوم 23 جويلية 2019 في الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي التي لم يقع إلى حد الآن الإعلان رسميا عن موعد تنظيمها.
وأضاف الزواري أن ضيف شرف السهرة سيكون عازف الإيقاع الفرنسي الأمريكي المعروف « جوليان تيكيان » الذي يعد أحد أفضل عازفي الإيقاع من أبناء جيله في فرنسا، كما اشتهر هذا العازف بانفتاحه على موسيقات العالم وبمقاربته متنوعة الإيقاعات واستعماله لآلات إيقاع الكترونية.
وسيكون زياد الزواري مرفوقا في هذا العرض الذي يجمع بين الموسيقى التقليدية التونسية وموسيقات العالم وموسيقى « الاندرغراوند »، برفيقي دربه : عازف الغيتارة غسان الفندري و »البيتبوكسر » عماد حمدي المعروف ب »توينلو »، الى جانب تسعة مغنين وعازفين من مختلف جهات الجمهورية (زغوان ومدنين ومنزل بوزيان وتستور والقصرين وسيدي بوزيد وماطر وقابس) .
« الكترو بطايحي » هو مشروع جديد للفنان زياد الزواري كان شارك به يوم 28 سبتمبر 2018 في افتتاح الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية، وهو مشروع ولد من رحم الحاجة إلى اكتشاف إيقاعات جديدة للتراث الشفوي التونسي . وقد انطلق العمل عليه في إقامة فنية تم تنظيمها سنة 2016 ضمن تظاهرة « الشارع فن » بالمدينة العتيقة بتونس.
فالفنان زياد الزواري يشتغل منذ سنوات على تطوير لغة موسيقية معاصرة تجعل من الإيقاعات التونسية في خدمة « تعدد النظم والإيقاعات » سواء في الموسيقى الهندية أو في موسيقى الجاز، وهو ما أفرز مشروعا يجمع بين الغناء القديم والموسيقى المعاصرة في تقاطع يكشف عن تناغم نادر الحدوث.
« الكترو بطايحي » مشروع موسيقي يستحضر موسيقى السطمبالي وموسيقى الشمال الغربي وكذلك موسيقى الصحراء التونسية ومالوف زغوان، وهو ما يؤكد مجددا أن الأعمال الفنية للعازف زياد الزواري مستلهمة من عدة مصادر فهو يراهن، في مشاريعه الموسيقية، على عمق الموسيقى التقليدية مع الحرص على المحافظة على البعد المعاصر الذي يرمي إلى إحداث مدونة جديدة ترتكز على الموسيقى الإلكترونية مع حضور مستمر لموسيقى الجاز والهيب هوب.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض