البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Crash du Vol MH17 : trois Russes et un Ukrainien jugés pour meurtre en mars 2020

الشرطة الهولندية :اللواء الروسي 53 المضاد للطائرات هو الذي اسقط الطائرة الماليزية

قال قائد الشرطة الهولندية، فلبرت باوليسين، اليوم الأربعاء، إن ثلاثة روسيين وأوكراني وجهت لهم اتهامات بالقتل على خلفية إسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 17 في جويلية 2014 والذي أسفر عن مصرع 298 شخصا.

وحدد باوليسن أسماء الروس: إيغور غيركين وسيرجي دوبينسكي وأوليغ بولاتوف، والأوكراني ليونيد خارشينكو، كمشتبه بهم في إسقاط الطائرة، وأعلن أن محاكمتهم سوف تبدأ في مارس 2020.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن فريق التحقيق في ملابسات إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014 في أجواء أوكرانيا، ينوي اليوم الأربعاء، الكشف عن المسؤولين عن إسقاط الطائرة، والبدء بملاحقات قضائية ضدهم.

وكان فريق التحقيق نفسه أعلن في وقت سابق أن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة « أم.اتش 17″ سقطت نتيجة إصابتها بصاروخ أطلقته وحدة روسية في أجواء شرق أوكرانيا حيث يتواجد الانفصاليون الأوكرانيون.

وسيعمد المحققون أولا إلى إبلاغ أسر الضحايا بمعلوماتهم، ثم يعقدون مؤتمرا صحافيا للكشف عن « تطورات التحقيق ».

وبعد ما يناهز الخمسة أعوام على المأساة، سيكون هذا الأمر أول كشف منذ ماي 2018، عندما أعلن الفريق الدولي للتحقيق المشترك، بقيادة هولندا، أنه تأكد أن الصاروخ الذي أسقط الطائرة قد أطلقه اللواء الروسي 53 المضاد للطائرات المتمركز في كورسك في غرب روسيا.

وكانت طائرة البوينغ للخطوط الجوية الماليزية، التي انطلقت من أمستردام متوجهة إلى كوالالمبور، أسقطت أثناء طيرانها فوق منطقة النزاع المسلح في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا، في 17 جويلية2014. ولقي الركاب ال 283، الذين كان 196 منهم هولنديا، وأفراد الطاقم ال 15، مصرعهم.

ووجهت هولندا وأستراليا، التي كان 38 من رعاياها بين الضحايا، اتهاما صريحا لروسيا بأنها مسؤولة عن مقتل رعاياهما بعدما كشفه الفريق الدولي للتحقيق المشترك. وللمرة الأولى، تُعزى المسؤولية عن هذه الكارثة إلى موسكو التي أنكرت بشدة أي تورط، وألقت باللوم على كييف.

وأعلنت نائبة وزير الخارجية الأوكرانية، أولينا زركال، لوكالة أنباء « إنترفاكس » الأوكرانية، الثلاثاء، بأن أسماء أربعة من المشتبه بهم، ستُكشف، بينهم مسؤولون روس كبار. وقالت « ستُكشف الأسماء، وستبدأ ملاحقات »، موضحة أن محكمة هولندية « ستبدأ عندئذ العمل في هذه القضية ».

وكالات

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne