البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

bac 2019

باجة: الكشف عن حالتي غش باستعمال بطاقة الكترونية متطورة

تم، اليوم الاثنين، كشف حالتي غش باستعمال بطاقة الكترونية تشبه البطاقة البنكية، في امتحانات البكالوريا بمعهد ابن الهيثم بباجة، والتي وصفها المندوب الجهوي للتربية، مقداد الدريدي، بأنها « فريدة من نوعها »، حيث تعد من أول حالات غش التي تم تسجيلها في تونس باستعمال هذه الوسيلة الالكترونية المتطورة.
وبيّن ذات المصدر، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، أنه تم كشف هاتين الحالتين بالتعاون بين مندوبية التربية والوحدات الأمنية، مشيرا إلى أن هاتين البطاقتين، عمدت مترشحتين إلى إلصاقهما على جسديهما، تم رصدهما من خلال ظهور أرقام وإشارات مختلفة نظرا لعدم إمكانية رصدها عن طريق إشارة اتصال بشبكة الانترنات « ويفي ».
من جهة أخرى، أشار المندوب إلى أنه منذ انطلاق امتحانات مناظرة البكالوريا، تم تسجيل وضعيات اخرى للشك فى الغش تتمثل فى اصطحاب الهواتف الجوالة، إلا أنه يتم منع اصحابها من مواصلة الامتحان باعتبار عدم ضبط سماعات (كيت) او غيرها من أجهزة الغش لديهم ليتم فقط سحب الهواتف منهم.
وأوضح أنه تعرض للتهديد والتعنيف اللفظي من طرف ولي، إلا أن « مثل هذه الممارسات لن تثن كل هياكل المندوبية عن تطبيق القانون حتى ينال التلاميذ شهائد البكالوريا باستحقاق لا عن طريق الغش »، وفق تعبيره.
ولفت أيضا، إلى أنه تم تغيير مدير مركز الامتحانات بمعهد ابن الهيثم بباجة بعد اختبارات اليوم الأول من المناظرة، وذلك فى اطار السلطة التقديرية للوزارة وحقها فى تعيين مديري مراكز الامتحانات من غير مديري المعاهد.
يشار إلى أن 3711 تلميذا يجتازون البكالوريا في 19 مركزا بباجة وقد لوحظ تغيب قرابة 70 تلميذا منهم اغلبهم من المترشحين الخواص.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma