البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunis-jordani

مذكرة تفاهم بين تونس والأردن في مجال الشؤون الدينية

انعقد صباح اليوم الأحد بالعاصمة الأردنيّة عمّان، الإجتماع الثاني للجنة المشتركة التونسية الأردنيّة في مجال الشؤون الدينيّة وتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم وتبادل الخبرات في مجال الشؤون الدينية، بين حكومة الجمهورية التونسيّة، ممثلة بوزارة الشؤون الدينيّة وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة.
وتنص الإتفاقية التي وقّعها عن الجانب التونسي أحمد عظوم، وزير الشؤون الدينيّة وعن الجانب الأردني، عبد الناصر أبو البصل، وزيرالأوقاف والشّؤون والمقدّسات الإسلامية، على « تبادل الخبرات والمعلومات بخصوص البحوث الدينية وتبادل زيارات الوفود من العلماء والمرشدين الدينيين والوعاظ للإطلاع على تجارب كل بلد في الشؤون الدينية »، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الدينية.
كما يعمل الطرفان على « تنسيق الجهود، لترسيخ الفكر الإجتهادي والتعريف بالمبادئ والقيم السمحة للدين الإسلامي الحنيف الداعي إلى الإعتدال والوسطية والتسامح والتضامن ورفض كلّ أشكال الغلوّ والتعصّب والتطرّف والعنف، والعمل على تشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان وتكريس الفهم الصحيح للاسلام وإشاعة روح التآخي ».
وتنصّ مذكرة التفاهم كذلك على « تشجيع المشاركة في المسابقات التي ينظمها البلدان في حفظ القران الكريم وتلاوته وتفسيره إضافة الى تبادل المعلومات والخبرات في مجال تنظيم الحج والعمرة إلى البقاع المقدسة وتبادل البرامج الإعلامية والإنتاج التلفزيوني للأنشطة في المجال الديني ».
وقال أحمد عظوم، وزير الشؤون الدينيّة، خلال الإجتماع « إنّ الأردن له رمزية دينية كبيرة لما يحويه من مقامات وتواريخ شاهدة على الفتوحات الإسلامية الكبيرة »، مُثمّنا « دور الأردن في حماية الإسلام والدفاع عن القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للمسلمين، فضلا عن حمايتها للمقدّسات الإسلامية و المسيحية، باعتبار الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية في فلسطين ».
من جهته أكّد وزير الأوقاف الأردني على « عراقة وعُمق العلاقات الأخويّة والتاريخية بين الأردن وتونس والتي تُوّجَت بزيارة الملك عبد الله الثاني إلى الجمهورية التونسية بداية 2019 ولقائه الرئيس الباجي قايد السبسي.
واعتبر أن اتفاقية التعاون في مجال الشؤون الدينية، تؤكد مدى التقارب في وجهات النظر في العديد من القضايا وخصوصا الدينية لما لهذا الملف من خصوصية بين البلدين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma