البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

جورج كلوني

جورج كلوني يطالب العالم بالتحرك لأجل السودان

طالب الممثل الأميركي جورج كلوني، المجتمع الدولي، أن يضغط ماليا على المجلس العسكري المتحكم في السودان أملا بتغير موقفه من المتظاهرين.

وبعد احتجاجات عمت البلاد بدأت على خلفية رفع أسعار الخبز، ثم تحولت إلى تحرك شعبي ضد حكم الرئيس المطاح به، عمر البشير.

وكتب كلوني مقالًا مشتركا مع الناشط الأميركي في مجال حقوق الإنسان، جون برندرغاست، ونشراه في صحيفة « بوليتيكو » إن العسكريين الحاكمين خائفون من أنهم سيكونون الطرف الخاسر في حال التوصل إلى اتفاق « بعد أن نهبوا البلاد دون أي عقاب لمدة 30 سنة ».

وتابعا أن منظمة « ذي سنتري » التي أسساها تحقق بشأن « مجرمي الحرب » في إفريقيا وخصوصا في إقليم دارفور السوداني، رصدت عمليات غسل أموال انطلاقا من السودان، مع تأزم الوضع.

وأضافا في المقال أن « تجميد ومصادرة بعض هذه الأصول ومنع بعض هؤلاء المسؤولين من التعامل في إطار النظام المالي العالمي سيكون وسيلة ضغط مهمة وغير مستخدمة لصالح السلام والحقوق الإنسانية ».

وأوضح كلوني وبرندرغاست أنه « من خلال التسبب بعواقب مالية كبيرة على قادة النظام وشركائهم في الأعمال سيتمكن الدبلوماسيون من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة من التأثير على حسابات الربح والخسارة لجنرالات الخرطوم ».

وأفاد كلوني أن مليشيات الجنجويد ضالعة في انتهاكات في دارفور، التي راح ضحيتها 300 ألف قتيل منذ 2003، وفي قمع التظاهرات الأسبوع الماضي في الخرطوم.

وكالات

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد