البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

chahed youssef tunisie

رئيس الحكومة يكلّف محمد الفاضل محفوظ وعبد الباسط بن حسن بتجسيم مبادرته المتعلّقة بإرساء ميثاق قواعد السلوك السياسي

كلّف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، كُلاّ من الوزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان، محمد الفاضل محفوظ ورئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان، عبد الباسط بن حسن، بتجسيم مبادرته المتعلقة بإرساء ميثاق قواعد السلوك السياسي، وذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهم صباح اليوم الخميس بدار الضيافة بقرطاج.
وقال محفوظ في تصريح صحفي إثر المحادثة « إن رئيس الحكومة أكد على ضرورة التعجيل بإطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات وسائر القوى الوطنية، لإعداد ميثاق قواعد السلوك السياسي، في شكل مدوّنة سلوك تُساعد على وقف موجة العنف التي تجتاح الخطاب السياسي وخفض منسوب الإحتقان والتوتر اللذين يُميزان المشهد السياسي التونسي »، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.
وأضاف الوزير أنه سيتم التعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان، « لإجراء مشاورات موسّعة قصد الصياغة التشاركية لميثاق قواعد السلوك السياسي وتوقيع هذه الوثيقة الجامعة خلال الأسابيع القادمة، حتى يتوفر للأحزاب السياسية مدوّنة سلوك تحدد الإلتزامات الأخلاقية للمتنافسين في إطار الإستحقاقات الإنتخابية القادمة ».
من جهته أكّد بن حسن « الحاجة إلى تحقيق فهم مشترك حول قواعد إرساء خطاب سياسي بديل يتسامى عن كافة مظاهر الغلوّ والعنف ويحتكم إلى قواعد المنافسة السياسية السليمة ومبادئ الديمقراطية وأخلاقياتها، طبقا لأحكام الدستور وسلطة القانون وعلويته ».
يُذكر أن رئيس الحكومة كان أعلن خلال كلمة توجّه بها إلى التونسيين، يوم 17 أفريل 2019، عن فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية لوضع ميثاق للأخلاق السياسية تتبناه كافة المكونات، ملاحظا أن الهدف من هذه المبادرة هو تنقية الأجواء في الساحة السياسية من أجل حماية المكسب الديمقراطي للشعب التونسي، دون إقصاء.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma