البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

بريطانيا

مجلس الوزراء البريطاني يوافق على خطة البريكست المعدلة

وافق مجلس الوزراء البريطاني اليوم الثلاثاء، على الخطة المعدلة التي طرحتها تيريزا ماي رئيسة الوزراء لانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي /بريكست/.
وتتضمن الخطة المعدلة إدخال تعديلات على قانون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتشمل البقاء داخل الاتحاد الجمركي الأوروبي لفترة مؤقتة حتى موعد الانتخابات العامة المقبلة، وضمانات متعلقة بالحفاظ على معايير البيئة الأوروبية بعد البريكست، فضلا عن الإبقاء على نفس حقوق العمال المنصوص عليها في تشريعات الاتحاد الأوروبي.
وتسعى رئيسة الوزراء لكسب تأييد نواب حزب العمال المعارض، والذي رفض الاتفاقية في البرلمان في جولات التصويت الثلاث الماضية.
وفي حال فشل الحكومة في تمرير الاتفاقية في البرلمان مطلع الشهر المقبل، سيزداد الضغط على ماي لتقديم استقالتها واختيار زعيم جديد لحزب المحافظين.
وفي أول تعليق لحزب العمال على التعديلات المقترحة، قالت ايميلي ثورنبيري، وزيرة الخارجية في حكومة الظل، إن نواب حزب العمال سيصوتون ضد التعديلات « لعدم وجود اختلافات جوهرية » عما كان معروضا من قبل.
وأكدت ثورنبيري أن الحزب العمال ما زال يطالب بالبقاء داخل الاتحاد الجمركي الأوروبي وعلاقة وثيقة مع السوق الأوروبية المشتركة.
وكانت ماي قد حثت مطلع الأسبوع الجاري أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب على التصويت لصالح الاتفاقية.. مؤكدة أنها ما زالت تؤمن « أن هناك أغلبية في البرلمان يمكن كسب تأييدها من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاقية. »
وكان حزبا المحافظين والعمال قد أعلنا يوم الجمعة الماضية فشلهما في التوصل إلى اتفاق حول النقاط الخلافية في اتفاقية البريكست، مع تمسك حزب العمال ببقاء بريطانيا داخل الاتحاد الجمركي الأوروبي، وإبقاء خيار اجراء استفتاء جديد على البريكست على الطاولة كأحد الحلول، وهو ما رفضه حزب المحافظين.
وتعتزم الحكومة عرض اتفاقية البريكست على مجلس العموم للتصويت عليها مجددا مطلع الشهر المقبل وفي حال رفض البرلمان تمرير الاتفاقية مجددا، لن يتبقى سوى خياري الخروج من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاقية أو إلغاء المادة 50 التي فعلتها بريطانيا عام 2016 بغرض بدء إجراءات الانسحاب من الاتحاد.
وفشلت الحكومة البريطانية في تمرير اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات في البرلمان، بسبب المعارضة الشديدة من قبل حزب العمال وأعضاء في حزب المحافظين والحزب الديموقراطي الوحدودي الذي يمثل أيرلندا الشمالية في مجلس العموم.
جدير بالذكر أنه كان من المفترض أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الماضي، ولكن الاتحاد الأوروبي وافق على تمديد مهلة خروج بريطانيا حتى 31 اكتوبر المقبل، بعد فشل الحكومة البريطانية في تمرير الاتفاقية في البرلمان.

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد