البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الصين تشيد بموقف فرنسا بشأن قضية هواوي

الصين تشيد بموقف فرنسا بشأن قضية « هواوي »

أشادت الصين، أمس الجمعة، بموقف فرنسا « العادل » بشأن مشاركة شركات التكنولوجيا الصينية في بناء شبكة الجيل الخامس للاتصالات، وذلك بعد وضع الولايات المتحدة شركة « هواوي » على قائمة تُقيد بيع أو نقل التكنولوجيا الأمريكية لها.
وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، صرح، يوم الخميس، أنه « من غير المناسب » أن يتم « إطلاق حرب تكنولوجية أو تجارية حيال أي بلد الآن »، مضيفا « ما نريده ليس عرقلة هواوي أو أي مجموعة أخرى بل حماية أمننا القومي والسيادة الأوروبية ».
وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، حلال لقاء صحفي، « لقد لاحظنا بيان الرئيس ايمانويل ماكرون. ونحن نثمن موقف فرنسا العادل من مشاركة شركات التكنولوجيا الصينية في بناء شبكة الجيل الخامس ».
وأضاف « قد لا يكون هذا فقط فرقا في المواقف بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية، إنه في الواقع فرق في الموقف بين الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى ».
واعتبر المتحدث أن « تدخل الولايات المتحدة في التعاون في تطوير واستخدام الجيل الخامس، نابع من أغراض سياسية، وإساءة استخدام معايير الأمن القومي، وتسييس القضايا ذات الصلة ».
وتابع أن « فرض القيود لقمع الشركات المستهدفة، لا يؤدي إلى تطوير الجيل الخامس، بل ينتهك مبدأ المنافسة العادلة. وبصراحة، فإن مثل هذه الإجراءات تتعارض مع مصالح جميع الدول ».
وأشار إلى أن الصين تشجع المزيد من البلدان على « اتخاذ خياراتها السياسية الخاصة التي ينبغي أن تستند إلى الحقائق وتتفق مع مصالحها الأساسية. ونأمل أن نعمل معهم للمحافظة على بيئة سوق عادلة وغير تمييزية ».
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منع شركات الاتصالات الأميركية من التزود بمعدات تصنعها شركات أجنبية تعتبر مصدر « خطر أمني »، في إجراء يستهدف المجموعة الصينية « هواوي » .
وصعد ترامب المعركة الأميركية على عملاق الاتصالات الصيني، فوقع أمر تنفيذيا يمنع شراء أو استخدام معدات تصنعها شركات تمثل « خطرا غير مقبول على الأمن القومي للولايات المتحدة » أو على سلامة الشعب الأمريكي.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne