البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

batteau ناقلة بحرية

واشنطن تنهي رسميا المعاملة التفضيلية لصادرات تركيا

أنهت الولايات المتحدة اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا الذي سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأميركية دون جمارك، لكنها خفضت إلى النصف الرسوم على واردات الصلب التركية إلى 25 في المئة.

وقال البيت الأبيض إن من المناسب إنهاء أحقية تركيا في المشاركة في برنامج نظام التفضيلات المعممة وذلك استنادا إلى مستوى تقدمها الاقتصادي. وأضاف أن القرار يسري اعتبارا من اليوم الجمعة 17 ماي.

وكان الممثل التجاري الأميركي قد قال في أوائل مارس إنه لم يعد من حق تركيا المشاركة في برنامج « نظام التفضيلات المعمم » لأنها « متقدمة اقتصاديا بما يكفي ».

وبدأ في أوت الماضي مراجعة وضع الدولة الشريكة لبلاده في حلف شمال الأطلسي في البرنامج عندما انخرط البلدان في خلاف دبلوماسي.

لكن أنقرة كانت تأمل ألا تمضي واشنطن قدما في القرار، قائلة إنه سيقف عائقا في سبيل تحقيق الهدف الذي حدده الرئيسان دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان بالوصول إلى التجارة الثنائية إلى 75 مليار دولار.

وخلال خلاف العام الماضي، فرض ترامب رسوما أعلى على واردات الصلب والألمونيوم التركية ليمارس ضغوطا اقتصادية على أنقرة لإجبارها على إطلاق سراح القس الأميركي آندرو برانسون الذي احتجزته تركيا فيما له صلة باتهامات بالإرهاب. وأُطلق سراح نرانسون في أكتوبر الماضي.

ودفع تحرك ترامب الليرة التركية إلى الهبوط. ومنذ ذلك الحين لا تزال العلاقات بين البلدين متوترة بسبب خلافات تتراوح من اعتزام أنقرة شراء منظومة دفاع صاروخية روسية إلى مصالحهما المتباينة في سوريا.

كما حذر ترامب تركيا في منتصف جانفي 2019، من كارثة اقتصادية في حال شنت هجوما ضد الأكراد بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا.

وفي بيان لاحق في وقت متأخر من ليل الخميس، قال البيت الأبيض إنه خفض الرسوم على واردات الصلب التركية إلى 25 في المئة من 50 في المئة. وأضاف « الإبقاء على رسم 25 في المئة الحالي على معظم الدول ضروري ومناسب في هذا التوقيت للتصدي لتهديد الإضرار بالمصالح الوطنية ».

المصدر: وكالات

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد