البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

عملية زرع لسمك القمبوزيا

المنستير: 19 عملية زرع لسمك القمبوزيا منذ أفريل 2019

بلغ عدد عمليّات زرع سمك « القمبوزيا »، التّي قام بها الفنيون بمصلحة حفظ الصحة بالإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، خلال الفترة الممتدة من أفريل 2019 إلى غاية بداية ماي الجاري، 19 عمليّة، ضمن المقاومة البيولوجية للبعوض، وفق ما أفاد به (وات)، رئيس مصلحة حفظ الصحة بالجهة، ساسي بن بديرة .
وسجّلت منزل فارسي بمعتمدية المكنين، أربع عمليّات لزرع القمبوزيا، وعملية زرع واحدة، وللمرّة الأولى، في بحيرة الملاح بعميرة التوازرة بمعتمدية المكنين، و13 عمليّة بالأحواض بالمنطقة السقويّة بمعتمدية طبلبة، وعملية واحدة في مقطع بالساحلين، لتجربة مدى نجاعة زرع سمك القمبوزيا في المقاطع.
وتتواصل عمليّات الزرع في شهر جوان المقبل، على مستوى أحواض الريّ بمعتمديتي طبلبة والبقالطة، مع تكثيف العمل على البحيرات الجبليّة والبالغ عددها 7 بالجهة ومراقبتها، حسب ذات المصدر.
وفيما يتعلق ببحيرة هنشير الفيتوري ببني حسان، والتي تجمعت بها كمية هامّة من مياه الأمطار، وقع التنسيق مع الإدارة الجهوية للتنمية الفلاحية لجهرها، حتى تصبح الرؤية ممكنة بها وبالتالي مراقبة سمك القمبوزيا. وستتدخل مصلحة حفظ الصحة، بداية من جوان المقبل، لإعادة عمليات الزرع بها.
وأشار رئيس مصلحة حفظ الصحة، إلى تحوّل فريق مختصّ، إلى بحيرة الملاح بعميرة التوازرة لمعاينة مستوى المياه ومدى مقاومة سمك القمبوزيا ليرقات البعوض، ملاحظا أنه في حال تبين أنّ حجم المياه كاف، سيقع القيام بعملية ثانية لزرع السمك في هذه البحيرة ، نظرا لارتفاع ملوحة المياه في حال تسجيل نقص في حجمها، ما ينجر عنه نفوق سمك القامبوزيا وكذلك يرقات البعوض.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض