البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

US_Navy_020928-N-3653A-001_The_nuclear-powered_aircraft_carrier_USS_George_Washington_(CVN_73)_transits_the_Atlantic_Ocean porte avion

واشنطن تُرسل حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط

أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون الأحد أن الولايات المتحدة سترسل حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط، في رسالة « واضحة لا لبس فيها » إلى إيران.

وقال بولتون في بيان « ردا على عدد من المؤشّرات والتحذيرات المقلقة والتصاعديّة، ستنشر الولايات المتحدة حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن وقوّةً من القاذفات في منطقة القيادة المركزية الأميركية » في الشرق الأوسط.

وأضاف: « الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني ولكننا مستعدون تماما للرد على أي هجوم سواء من وكلاء أو من الحرس الثوري أو القوات النظامية الإيرانية ».

وأمس، كشف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء، قاسم سليماني، عن رسالة توصية من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن الحرب مع إيران.

وفي تسجيل فيديو له تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، استبعد سليماني، شن واشنطن حربا على بلاده، وذلك في الوقت الذي يتزايد فيه الحديث عن احتمال اندلاع مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة، بعد إلغاء واشنطن الإعفاءات على شراء النفط الإيراني.

وقال سليماني: « أبلغت وكالة الاستخبارات الأميركية (CIA) الرئيس الأميركي دونالد ترامب بضرورة عدم الاشتباك مع إيران حتى لو كان اشتباكا جزئيا »، مضيفاً: « لذا علينا أن لا نضخم قوة العدو دون معرفة حقيقة قدراته.. العدو يتحدث عن ضرورة عدم الدخول في اشتباك مع إيران في الظروف الراهنة ».

وأضاف: « يقولون إن أي اشتباك يمكن أن يتحول إلى حرب لا تعرف نهايتها، وستهدد مصالحها (الولايات المتحدة)، هذا ما يقوله العدو وهي معلومات مؤكدة وليست استنتاجات ».

ودخل قرار واشنطن عدم تجديد الإعفاءات الممنوحة للدول التي تشتري النفط الخام الإيراني، حيز التنفيذ، الخميس، في إطار تشديد العقوبات الأميركية على طهران، بسبب برنامجها النووي وتدخلها في شؤون دول المنطقة، بحسب الادعاءات الأميركية.

وطالبت الولايات المتحدة، في 22 أفريل الماضي، الدول التي تشتري النفط الإيراني، بالتوقف عن استيراداه بحلول الثاني من ماي، وإلا فستواجه احتمال فرض عقوبات عليها.

وانتهت مهلة استمرت 6 أشهر، منحتها الولايات المتحدة إلى 8 دول، معظمها في آسيا، من أجل التوقف عن استيراد النفط الإيراني، الذي تستخدم طهران إيراداته في تمويل أنشطة تزعزع الاستقرار في المنطقة.

وتأمل الولايات المتحدة أن يوفر إنتاج النفط الأميركي، الذي وصل إلى أعلى مستوياته في التاريخ، حاجة الأسواق من النفط، بحيث يحافظ على سعره منخفضا.

المصدر: أ.ف.ب

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma